آخر الاخبارسياسة

صواريخ ومسيرات.. مياه البحر الأحمر يزداد غليانها ؟!

استهدفت الفصائل اليمنية المدمرة “لابون” في البحر الأحمر بصاروخ باليستي من مناطق تواجدها في اليمن، دون وقوع أضرار أو أي خسائر، بحسب ما أفادت به القيادة المركزية الأمريكية.

وأضافت القيادة في بيان في وقت مبكر من اليوم الأربعاء “نجحت القيادة المركزية للولايات المتحدة وسفينة تابعة للتحالف في الاشتباك مع طائرتين مسيرتين أُطلقتا من منطقة تسيطر عليها الفصائل في اليمن وتدميرهما”.

وقالت إنه “تقرر أن هذه الأسلحة تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية. ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية”.

هذا، وقال مسؤول في هيئة أركان الدفاع اليونانية، اليوم الأربعاء، إن سفينة عسكرية يونانية تعمل ضمن المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر أطلقت النار على طائرتين مسيرتين ودفعتهما إلى التراجع.

تابعونا عبر فيسبوك

وبدأت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، والتي يطلق عليها اسم “أسبيدس”، في شباط لماضي للمساعدة في “حماية طريق التجارة البحرية الرئيسي من هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ التي تشنها الفصائل اليمنية”، التي تقول إنها تفعل ذلك “رداً على الحرب الإسرائيلية على غزة”. وتشارك اليونان بفرقاطة في هذه المهمة.

يأتي هذا بينما أسقطت سفينة عسكرية إيطالية طائرتين مسيرتين في البحر الأحمر الثلاثاء في إطار العملية الأوروبية “أسبيدس” التي تهدف إلى التصدي لهجمات الفصائل اليمنية، كما أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية.

وأوضحت في بيان “في إطار عملية الاتحاد الأوروبي أسبيدس أسقطت السفينة كايو دوليو بناء على مبدأ الدفاع عن النفس، طائرتين مسيرتين”، وذكّرت أن هذه العملية تهدف إلى “الدفاع عن حرية الملاحة وطرق التجارة” عبر البحر الأحمر.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها روما أنها أسقطت طائرات مسيّرة في البحر الأحمر منذ أن أقر البرلمان قبل أسبوع المشاركة في “أسبيدس” التي تتولى إيطاليا قيادتها العملياتية.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية في وقت سابق الثلاثاء أن إحدى السفن الحربية الأكثر تقدماً في المملكة المتحدة ستعود إلى البحر الأحمر لـ”حماية الشحن العالمي من هجمات الفصائل اليمنية”.

شاهد أيضاً : مستعدون للحرب النووية.. بوتين في تصريحات “غير مسبوقة” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى