آخر الاخباررئيسيسياسة

أبرز ردود الفعل الدولية على استهداف القنصلية الإيرانية بدمشق

بعد العدوان الذي استهداف مقر القنصلية الإيرانية في دمشق أمس الإثنين، توالت ردود الفعل الدولية على هذا الهجوم “الفاشي”، كما وصفه وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، خلال زيارته مقر السفارة الإيرانية عقب العدوان .

مصدر عسكري سوري أكد أن غارة إسرائيلية استهدفت مبنى القنصلية وأدى العدوان لتدميره بالكامل واستشهاد كل من فيه.

الحرس الثوري الإيراني بدوره أكد مقتل 7 عسكريين في العدوان على القنصلية بينهما القياديين محمد زاهدي، ومحمد رحيمي.

وهذه أبرز ردود الفعل الدولية على العدوان:

واشنطن: نحتاج إلى معلومات وافية قبل التعليق على الهجوم في دمشق

رفض المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر التعليق على قصف مبنى البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، قبل الحصول على معلومات وافية.

وفي موجزه الصحفي اليومي بالعاصمة واشنطن، ذكر ميلر أنه شاهد الهجوم، وأوضح أن بلاده تواصل مباحثاتها مع “إسرائيل” والدول المعنية بالمنطقة في هذه المرحلة، وقال إنهم يحاولون جمع معلومات دقيقة عن الهجوم قبل التوصل إلى نتيجة.

وفي تصريحاته، لم يؤكد ميلر أو ينفِ أن الهجوم نفذته “إسرائيل”، مكتفيا بالقول إنه بعد الاجتماع مع الأطراف المعنية، سيجري تقييم منفذ الهجوم وما قد ينعكس على المنطقة.

وأكد شعور بلاده بالقلق إزاء تصاعد التوترات في المنطقة من مبدأ عام، قائلا “سنشعر بالقلق إزاء أي عمل قد يؤدي إلى انتشار الصراع في المنطقة”.

روسيا تتهم “إسرائيل” بشن ضربة “غير مقبولة”

قالت الخارجية الروسية في بيان “ندين بشدة هذا الهجوم غير المقبول على البعثة القنصلية الإيرانية في سوريا”، مؤكدة أن أي هجوم على مقر دبلوماسي هو أمر “غير مقبول”، ومحملة الجيش الإسرائيلي مسؤولية الضربة.

وتابع بيان الخارجية الروسية “ندعو القيادات الإسرائيلية إلى وقف أعمال العنف المسلح المستفزة ضد أراضي سوريا والبلدان المجاورة”، محذرا من “تداعيات غاية في الخطورة” على المنطقة.

باكستان

نددت باكستان في بيان لوزارة الخارجية بالهجوم على القسم القنصلي بالسفارة الإيرانية في دمشق.

مسقط تدين قصف قنصلية إيران في دمشق

وأدانت سلطنة عمان العدوان داعية إلى وقف التصعيد في المنطقة، وقالت الخارجية العمانية في بيان إن مسقط تعرب عن إدانة واستنكار القصف الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وعَدَّت القصف الذي لم تُسمّ جهته انتهاكاً لسيادة الجمهورية العربية السورية، ولكل القوانين والحصانات الدبلوماسية الدولية الداعية إلى حماية وصون البعثات الدبلوماسية والقنصلية.

وأكدت ضرورة وقف التصعيد في المنطقة، ورفض العدوان وسائر الأعمال التي تهدد الأمن والاستقرار، معربة عن التعازي لذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

حماس تدين استهداف مبنى البعثة الدبلوماسية

وأدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استهداف “إسرائيل” لمبنى البعثة الدبلوماسية الإيرانية في دمشق، وقالت في بيان إن الهجوم الإسرائيلي انتهاك صارخ للقانون الدولي وتعدٍّ على سيادة كل من سوريا وإيران، وتصعيد خطير.

وأعربت حماس عن تضامنها مع إيران وسوريا في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

وطالبت الحركة مجلس الأمن الدولي بالتحرك الفاعل “لردع الاحتلال الإسرائيلي وقادته المجرمين، بوقف عدوانهم على قطاع غزة والمنطقة، الذي يصب الزيت على النار، ويقوّض الاستقرار والأمن الدوليين”.

قطر تدين بشدة استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق

وأدانت د قطر بشدة الهجوم الذي استهدف القنصلية الإيرانية، وعدّته انتهاكا سافراً للاتفاقيات والمواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تجرّم الاعتداء على مقار البعثات الدبلوماسية.

وشددت الخارجية القطرية في بيان على رفض دولة قطر التام استهداف البعثات الدبلوماسية والقنصلية، وضرورة توفير الحماية لمنسوبيها بموجب قواعد القانون الدولي.

الإمارات تدين

وأدانت الإمارات القصف في بيان لوزارة خارجيتها، قائلة “أدانت الإمارات استهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق”، من دون أي تعليق إضافي.

 

شاهد أيضاً: استقالات جماعية في حزب العمال البريطاني والسبب؟

زر الذهاب إلى الأعلى