آخر الاخباررأس مال

محافظ بنك “إسرائيل” يكشف عن كارثة اقتصادية جديدة

قال محافظ بنك “إسرائيل” أمير يارون “من الناحية العملية، تصنيف “إسرائيل” هو “بي بي بي”، حتى لو لم تخفّضه وكالات التصنيف إلى هذا المستوى”، مؤكداً أن تخفيض وكالة موديز للتصنيف الائتماني للبلاد مؤخراً يشير إلى الحاجة إلى اتخاذ تدابير استباقية لاستعادة ثقة المستثمرين، وتحقيق الاستقرار في الأسواق المالية.

وخلال مؤتمر صحفي بمناسبة إصدار البيانات المالية للبنك لعام 2023، سلّط يارون الضوء على التناقض بين الأداء الاقتصادي الفعلي والتصنيف الائتماني المتصور.

وقدم البنك تقييماً، سلط فيه الضوء على التداعيات متعددة الأوجه للحرب على قطاع غزة، وأزمة الإصلاح القضائي الداخلي، وتطرق التقرير إلى ما تسببت به هذه الأحداث في إرسال موجات صادمة عبر مختلف القطاعات، مما أدى إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي والاستثمار والصادرات.

وشدد محافظ بنك “إسرائيل” على الآثار السلبية للحرب على الاقتصاد، مشيرا إلى انكماشات كبيرة في مجالات رئيسية مثل الاستهلاك الخاص والاستثمار.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال يارون إن “التأثير السلبي للحرب على الاقتصاد ظهر على عدة مستويات”، مشيراً إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي وانخفاض الاستهلاك الخاص والاستثمار بشكل حاد، وشهدت الصادرات أيضاً انخفاضاً، مما أدى إلى تفاقم التحديات الاقتصادية.

وبلغ التضخم ذروته في بداية عام 2023 عند 5.4%، ثم انخفض تدريجياً على مدار العام، ويبلغ مستواه السنوي 3%، وهو الحد الأعلى للمعدل المستهدف.

وأشار التقرير إلى أن “السياسة النقدية المتشددة، وانخفاض التضخم في جميع أنحاء العالم، والسياسة المالية غير الدورية التي اعتمدتها إسرائيل خلال هذه الفترة ساهمت في انخفاض التضخم حتى الحرب، وفي المقابل، أدى انخفاض قيمة الشيكل إلى تأخير وصول التضخم إلى هدفه”.

شاهد أيضاً: بايدن يوجه رسالة عاجلة للرئيس الصين بشأن “تيك توك”!

زر الذهاب إلى الأعلى