آخر الاخباررئيسيسياسة

بعد ليلة ساخنة.. تعرّفوا على أبرز ما تنتجه إيران من مسيرات ؟!   

تنتج إيران عدداً كبيرا من المسيرات التي ذاع صيتها مؤخراً، وجرى استخدام بعضها في الهجوم الذي شنه الحرس الإيراني فجر الأحد، ضد أهداف داخل “إسرائيل”.

واستخدمت إيران نحو 185 طائرة مسيرة هجومية متنوعة في الهجوم الذي شنته على أهداف “عسكرية” داخل “الدولة العبرية”، ضمن أول مواجهة مباشرة بين الطرفين على الإطلاق.

وتتنوع الطائرات المسيرة التي تنتجها إيران بين تلك المخصصة للاستطلاع والهجوم في آن معاً، إلى الطائرات الانتحارية “كاميكازي”، التي تستخدم لمرة واحدة فقط.

تابعونا عبر  فيسبوك

ومن أبرز أنواع المسيرات الإيرانية:

طائرات “شاهد” الهجومية حيث تنتج إيران عدداً كبيراً منها والتي تعد من أشهر أنواع الطائرات المسيرة، وذاع صيتها في خارج إيران أيضاً، ومنها نسخ من طرازات مختلفة وهي: “شاهد 129″، “شاهد 136″، “شاهد 171″، “شاهد 181″، “شاهد 191″، “شاهد 161″، “شاهد 147”.

وتتميز هذه الطائرات بقدرات متطورة مختلفة، فهي طائرات مزدوجة الاستخدام، وتستطيع حمل ذخائر هجومية دقيقة تزن عشرات الكيلوغرامات، ويمكنها تدمير الأهداف البرية الثابتة والمتحركة، ويمكن لبعضها التحليق على ارتفاعات شاهقة، وتتميز بقدرات عالية على التخفي وتضليل الرادارات العسكرية، فضلا عن سرعة فائقة في التحليق، على اعتبار أن بعضها مزود بمحركات نفاثة، من بينها طائرات انتحارية كـ”شاهد 136″ التي تستخدم لتدمير الأهداف المعادية.

“طائرة غزة” والتي تنتمي إلى فئة طائرات “شاهد”، وتعد أحدث طائرة مسيرة إيرانية، ويبلغ طول جناحيها 21م وبوزن 3 طن وقت الإقلاع، كما يمكنها التحليق لـ35 ساعة متواصلة وبارتفاع 35 ألف قدم، وبسرعة تبلغ 350 كم في الساعة، وقادرة على حمل 13 من الصواريخ والقنابل أو معدات إلكترونية بوزن 500 كغ.

كما أن “طائرة غزة” تمتلك كاميرا تصوير حراري وجهاز تحديد المدى بالليزر، وجرى تسليم هذه الطائرة لتدخل الخدمة في سلاح الجو في الحرس الإيراني.

“طائرة كرار”: أول طائرة إيرانية دون طيار مزودة بمحرك نفاث وذكاء اصطناعي، قادرة على التحليق في ارتفاع 25 إلى 40 ألف قدم بحسب وزن القنابل، يمكنها القيام بعمليات في نطاق 1000 كم بحسب اتصالها المباشر مع المحطة الأصلية أو جدولتها للانتحار، وتبلغ سرعتها نحو 900 كم في الساعة، ويمكنها حمل 500 كغ من أنواع الصواريخ.

“طائرة مهاجر 6”: كشف عنها أول مرة في آذار 2017، وهي تندرج في فئة الطائرات من دون طيار التكتيكية القتالية، ويستخدمها الحرس والجيش الإيرانيين في عملياتهما، ويبلغ نطاق عملياتها في مساحة 2000 كم، وهي قادرة على حمل 40 كغ من القنابل الذكية، وتبلغ سرعتها نحو 200 كم في الساعة، ويمكنها التحليق 12 ساعة متواصلة على ارتفاع 18 ألف قدم، وتقوم بعمليات مختلفة ضد أهداف ثابتة ومتحركة.

“طائرة كامان 22”: النسخة المطورة من “كامان 12” وجهزت بمزيج من أنظمة الاستطلاع وتكنولوجيا الحرب الإلكترونية في وقت واحد، وتشبه إلى حد كبير طائرات “ريبر” و”بريديتور” الأمريكية، يمكنها حمل ما يصل إلى 300 كغ من المعدات في 7 نقاط تحت جناحيها، وأن تحلق أكثر من 24 ساعة على بعد 3 آلاف كيلومتر.

“طائرة كيان 2 أو أراش 2”: طائرة انتحارية تُعرف باسم “الذخيرة المتسكعة” لأنها قادرة على الدوران لبعض الوقت في منطقة تم تحديدها على أنها هدف محتمل وتضرب فقط بمجرد التعرف على أحد أصول العدو.

كما تم تصميم طائرة دون طيار “كاميكازي” ثقيلة لتدمير مرافق البنية التحتية الحيوية والرادارات من أنظمة الدفاع الجوي التي تغطيها على مدى طويل يتراوح بين 1000 و2000 كم.

شاهد أيضاً : لهذا السبب استخدمت إيران المسيرات لمهاجمة “إسرائيل” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى