آخر الاخبارسياسة

“لم نعد نتحمّل”.. زيلينسكي يوجه النداء الأخير لحفاء أوكرانيا ؟!

طلب فولوديمير زيلينسكي من حلف شمال الأطلسي الجمعة تسليم أوكرانيا أسلحة في أسرع وقت ممكن “لأنها لم تعد قادرة على الانتظار أكثر” في مواجهة الضغوط الروسية، وأعلن الناتو عن اتفاق بشأن أنظمة دفاع جوي عشية تصويت حاسم في الولايات المتحدة.

وتحدث الرئيس الأوكراني عبر الفيديو أمام الحلف الأطلسي عشية تصويت حاسم في الكونغرس الأمريكي على مساعدات بقيمة 61 مليار دولار متوقعة منذ أشهر من قبل كييف التي تفتقر إلى العديد والعتاد في مواجهة الروس المتفوقين على الجبهة ويكثفون ضرباتهم.

وقال زيلينسكي “هذا العام، لم نعد نستطيع انتظار اتخاذ قرارات. أطلب منكم أن تأخذوا مطالبنا في الاعتبار في أسرع وقت”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف زيلينسكي، “يجب إعادة بوتين الى الواقع ويجب ان تعود اجواؤنا آمنة، وهذا رهن بخياركم، خيار يتصل بتحديد ما إذا كنا فعلاً حلفاء”.

وطالب على وجه الخصوص بسبعة أنظمة باتريوت إضافية مضادة للطائرات، بعد يومين من الضربة الروسية التي خلفت 18 قتيلاً الأربعاء في تشيرنيغيف شمال أوكرانيا.

وتابع “من المؤكد أنه ما دامت روسيا متفوقة في الجو ويمكن أن تعول على الرعب الذي تنشره المسيرات والصواريخ، فإن قدراتنا على الأرض محدودة للأسف”.

في ختام اجتماع وزراء دفاع الناتو وزيلينسكي، أعلن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، عن اتفاق لتسليم مزيد من الأنظمة المضادة للطائرات لكييف، بدون تحديد موعد نهائي.

في الوقت نفسه، تعهد وزراء خارجية دول مجموعة السبع الجمعة ب “تعزيز” وسائل الدفاع الجوي في أوكرانيا بعد اجتماعهم في إيطاليا.

وتواجه أوكرانيا نقصاً في الذخيرة وهي غير قادرة على حماية جميع مدنها والبنى التحتية للطاقة التي يستهدفها الجيش الروسي بانتظام منذ عدة أسابيع.

شاهد أيضاً : الناتو: يجب تقديم الأسلحة لأوكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى