آخر الاخبارسياسة

الشيوخ الأمريكي يقرّ مساعدات ضخمة لأوكرانيا و”إسرائيل”

أقرّ مجلس الشيوخ الأمريكي في وقت متأخر يوم الثلاثاء بأغلبية ساحقة مشروع قانون مساعدات لـ “إسرائيل” وأوكرانيا وتايوان بعد أشهر من التأخير، وأرسله إلى الرئيس جو بايدن ليوقعه قانوناً.

ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي بغالبية 79 صوتاً مقابل 18 على أربعة مشاريع قوانين أقرها مجلس النواب يوم السبت الماضي ، بعدما غير القادة الجمهوريون مسارهم فجأة الأسبوع الماضي وسمحوا بالتصويت على حزمة مساعدات معظمها عسكرية بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا و”إسرائيل” وتايوان وشركاء الولايات المتحدة في المحيطين الهندي والهادئ، وتمّ دمج مشاريع القوانين الأربعة في حزمة واحدة في مجلس الشيوخ.

وأكبر المساعدات التي تقدر قيمتها بنحو 61 مليار دولار ستذهب لأوكرانيا، والثانية بقيمة 26 مليار دولار لـ “إسرائيل”، والثالثة بقيمة 8.12 مليار دولار مساعدة أمنية لتايوان وحلفاء أمريكا في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

تابعنا عبر فيسبوك

كذلك، يتضمن التشريع إجراء يتيح للحكومة حظر تيك توك في الولايات المتحدة إذا لم يقطع التطبيق بسرعة صلاته بشركته الأم الصينية “بايت دانس”، وتحويلاً محتملاً لأصول روسية مصادرة إلى أوكرانيا.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر “هذه نقطة انعطاف في التاريخ. الديمقراطية الغربية ربما واجهت أكبر تهديد لها منذ نهاية الحرب الباردة”.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن سيوقع على مشروع القانون اليوم الأربعاء، ليصبح قانوناً نافذاً

وأكد الرئيس الأمريكي في بيان إن الولايات المتّحدة “ستبدأ بإرسال أسلحة ومعدّات إلى أوكرانيا هذا الأسبوع”، مضيفاً: “إن تصديق الكونغرس على مشروع القانون يقول للعالم أننا نقف بحزم من أجل الديمقراطية”.

من جانبه، وجّه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الشكر إلى مجلس الشيوخ الأمريكي على إقراره حزمة مساعدات عسكرية واقتصادية ضخمة لبلاده تبلغ قيمتها 61 مليار دولار، وعبر في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي عن شكره أيضاً للرئيس الأمريكي جو بايدن.

شاهد أيضاً: ألمانيا تتهم الصين بالتجسس على الاتحاد الأوروبي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى