آخر الاخبارسياسة

ماكرون يلوح بورقة النووي مجدداً !

عاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من جديد للحديث عن الدفاع الأوروبي، وهذه المرة تحدث بوضوح عن استعداد بلاده لاستخدام السلاح النووي في حال تهديد مصالحها.

وأبدى ماكرون مجدداً استعداده لـ”إطلاق النقاش” حول دفاع أوروبي يشمل أيضا الســ لاح النووي، خلال حوار مع شبّان أوروبيين نشر مساء أمس السبت.

وقال ماكرون: “أنا أؤيد إطلاق هذا النقاش الذي يجب أن يشمل بالتالي الدفاع المضادّ للصواريخ، وعمليّات إطلاق أسلحة بعيدة المدى، والسـ ـلاح النووي لدى الذين يملكونه، أو الذين لديهم سلاح نووي أمريكي على أراضيهم. دعونا نضع كلّ شيء على الطاولة وننظر إلى ما يحمينا حقا بطريقة موثوق بها”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف أن فرنسا ستحافظ على “خصوصيّتها، لكنّها مستعدّة للمساهمة بشكل أكبر في الدفاع عن الأراضي الأوروبّية”.

ومنذ خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي، أصبحت فرنسا الدولة الوحيدة من بين الدول الأعضاء التي لديها ردع نووي، بحسب “رويترز”.

وخلال خطاب له حول أوروبا الخميس الماضي في جامعة السوربون، دعا الرئيس الفرنسي إلى “أوروبا قويّة”، وإلى إنشاء دفاع أوروبي “موثوق به” إلى جانب حلف “الناتو”.

وأضاف أنّ فعاليّة الدفاع “تعني أيضاً امتلاك صواريخ بعيدة المدى من شأنها ردع الروس. وهناك السلاح النووي: المبدأ الفرنسي هو أننا نستطيع استخدامه عندما تتعرّض مصالحنا الحيويّة للتهديد”.

وأضاف: “الردع النووي هو في الواقع في صلب استراتيجيّة الدفاع الفرنسيّة، وبالتالي فهو في جوهره عنصر أساسي في الدفاع عن القارّة الأوروبّية”.

شاهد أيضاً : “تكتيك جديد” لمنع بادين من التعثر !

زر الذهاب إلى الأعلى