سياسة

بوتين يأمر بعد اقتحام آخر مقل في ماريوبول.. والسبب؟

بحيث لا تمر حتى ذبابة من خلالها”.

جاء ذلك أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته، اليوم الخميس، بعدم اقتحام آخر معقل متبق في مدينة ماريوبول المحاصرة واغلاقها “بعد أن أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، بسيطرة القوات الروسية على مدينة ماريوبول الأوكرانية.

وهنأ بوتين الوزير شويغو على نجاح العملية في ماريوبول، مشيراً إلى أنه “لا حاجة لاقتحام المنطقة الصناعية في ماريوبول”، وأكد أن روسيا “تضمن عدم التعرض والتعامل باحترام مع القوات الأوكرانية التي تغادر منشأة أزوفستال” وفقما نقلت “رويترز”.

وقال شويغو لبوتين إن مصنع الصلب مترامي الأطراف “آزوفستال” حيث تتحصن القوات الأوكرانية “مغلق بشكل آمن”، مضيفا أن بقية المدينة “تم تحريرها”، وهو ما أشاد به بوتين بأنه “نجاح”.

تابعونا عبر فيسبوك

ومن جانبه قال شويغو “إنه ما زال هناك مقاتلون أوكرانيون في مصنع أزوفستال”، مضيفاً أن “الوضع في ماريوبول هادئ ويسمح بعودة المدنيين”.

وأكد وزير الدفاع استسلام 1478 من المقاتلين الأوكرانيين في مـاريوبول، وإجلاء أكثر من 142 ألف مدني من المدينة.

وأظهرت مقاطع فيديو تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي حجم الدمار الهائل الذي شهدته ماريوبول.

ووجهت روسيا يوم الأربعاء إنذاراً جديداً للمقاتلين الأوكرانيين الذين ما زالوا محتجزين في مـاريوبول من أجل الاستسلام.

وقال مستشار رئاسي أوكراني في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء إن روسيا قصفت مصنع آزوفستال للصلب، المعقل الرئيسي المتبقي في ماريـوبول، بقنابل خارقة للتحصينات

وتعد ماريوبول موطنا لمجموعات أوكرانية مسلحة بعيدا عن الجيش، تطلق على نفسها اسم كتيبة آزوف نسبة إلى بحر آزوف الذي تقع عليه ماريـوبول، وتضم هذه الكتيبة متطرفين يمينيين بينهم نازيون جدد، حسب تصريحات وزارة الدفاع الروسية.

شاهد أيضاً: أكثر من 40 مليار.. ديون لكهرباء اللاذقية في ذمة عدد من الجهات العامة!

زر الذهاب إلى الأعلى