آخر الاخبارسياسة

“بقرة كثرت سكاكينها”.. ما جديد قضية تسريب الوثائق العسكرية الأمريكية ؟!

بعد اتهامه بارتكابه “انتهاكات للقانون الموحد للقضاء العسكري”، يواجه الجندي في سلاح الجو الأمريكي “جاك تيشيرا” إجراءات جنائية عسكرية “غير مسبوقة”، خاصة وأن القضاء العسكري الأمريكي قد أدانه بتسريب وثائق عسكرية ونشرها عبر الإنترنت.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأمريكية في بيان لشبكة “أ ب سي نيوز”: “بعد التنسيق الوثيق مع وزارة العدل، قررت القوات الجوية أنه ينبغي توجيه اتهامات منفصلة ومتميزة ضد جاك تيشيرا، بسبب سوء السلوك المزعوم المتعلق بواجباته العسكرية”.

ووفقاً لوثيقة تتضمن تفاصيل التهم العسكرية التي قدمها المتحدث الرسمي، تشمل التهم “عدم الانصياع لأمر قانوني وعرقلة العدالة”.

وتزعم القوات الجوية في التهمة الأولى أن تيشيرا عصى أمراً “بالتوقف والكف عن الوصول إلى معلومات لا تتعلق بواجباته” في قاعدة أوتيس للحرس الوطني الجوي أو بالقرب منها في ماساتشوستس، ما بين 15 أيلول 2022 و13 نيسان 2023.

تابعونا عبر فيسبوك

وتزعم التهمة الثانية أن تيشيرا “تخلص من جهاز iPad والقرص الصلب للكمبيوتر والهاتف المحمول، بقصد عرقلة سير العدالة في قضيته الشخصية، والذي كان لدى المتهم سبب للاعتقاد بوجود أو ستكون هناك إجراءات جنائية معلقة”، وذلك في الفترة ما بين 1 آذار و13 نيسان 2023.

وتزعم القوات الجوية أيضاً أن تيشيرا وجه شخصاً آخر لحذف رسائل Discord التي أرسلها “بقصد عرقلة سير العدالة في حالته الشخصية”، في 7 نيسان 2023.

وقال المتحدث إنه سيتم إرسال هذه الاتهامات إلى جلسة استماع بموجب المادة 32 من القانون الموحد للقضاء العسكري “حيث سيقوم ضابط محايد ومنفصل بفحص ما إذا كانت الأدلة كافية لإحالة الاتهامات إلى المحاكمة أمام محاكم عسكرية”.

ومن المقرر أن تعقد الجلسة في قاعدة “هانسكوم” الجوية في ماساتشوستس في 14 أيار. ووجهت هيئة محلفين اتحادية كبرى العام الماضي لائحة اتهام إلى تيشيرا في ست تهم تتعلق بالاحتفاظ المتعمد ونقل معلومات سرية تتعلق بالدفاع الوطني.

واعترف بأنه مذنب في جميع التهم الست ووافق على قبول حكم بالسجن لمدة 16 عاماً في آذار. وفي المقابل، وافق المدعون على عدم توجيه اتهامات إضافية له بموجب قانون التجسس. ومن المقرر أن يصدر الحكم في 27 أيلول.

وأكد مسؤول دفاعي لـ ABC News في آذار، أن تيشيرا لا يزال في الخدمة الفعلية في القوات الجوية وقد يواجه اتهامات عسكرية أمريكية بعد الفصل في التهم الجنائية المدنية.

وباعتباره أحد أفراد الحرس الوطني للطيران في ولاية ماساتشوستس، تم وضعه في حالة الخدمة الفعلية بموجب القانون رقم 10 في القوات الجوية، وهو ما سيحدد ما إذا كان تيشيرا يجب أن يواجه أيضاً تهماً جنائية عسكرية.

شاهد أيضاً : النواب الأمريكي يوسّع تعريف “معاداة السامية” !

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى