آخر الاخباررئيسيمحليات

سوريا.. أتعاب المهندسين المدنيين “غير مرضية وأقل من دول الجوار” !

ندرة في بعض اختصاصات الهندسة المدنية

تحدث نقيب المهندسين في سوريا غياث القطيني لـ”كيو بزنس”، عن واقع مهنة الهندسة المدنية، مؤكداً على وجود ندرة في بعض الاختصاصات الضيقة، مثل: “هندسة المطارات والموانئ”.

وعن أتعاب المهندسين المدنيين، أجاب القطيني أن “النقابة منذ أعوام عديدة، تحملت هي وأصحاب المكاتب الهندسية الخاصة الكثير نتيجة انخفاض الأتعاب الهندسية عن الحد الأدنى من الأتعاب التي يتقاضاها المهندسون في دول الجوار، حيث لا تتجاوز نصف بالمائة من تكلفة التنفيذ الفعلية في أحسن الأحوال، بينما تصل النسبة بمعظم نقابات وجمعيات المهندسين في الدول العربية إلى أكثر من 4 أو حتى 5%”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار إلى عدد المهندسين المنتسبين إلى النقابة في النقابة 197000 مهندس، لكافة الاختصاصات.

وعند سؤاله حول وجود فرص عمل للطالب الخريج من كلية الهندسة المدنية؟، أجاب النقيب: “للأسف وفي ظل الظروف الاقتصادية الحالية انخفضت فرص العمل لكافة الاختصاصات الهندسية بشكلٍ عام”.

وبيّن القطيني أن من أبرز الصعوبات التي تواجه أصحاب المهنة في الوقت الحالي، انخفاض فرص العمل نتيجة توقف معظم المشاريع بعد الأزمة، إضافةً لانخفاض الأجور والأتعاب الهندسية.

وختم قائلاً: “نحاول اليوم أن نلحق بالدول التي سبقتنا في مجال البناء الحديث والسريع، وخاصةً لجهة الاستفادة من تقنيات التنفيذ الجديدة، وأساليب البناء مسبق الصنع – مسبق الإجهاد، وتجارب الدول في هذا المجال مثل روسيا الاتحادية والصين، ونعمل على تطوير أساليب البناء في المستقبل القريب”.

شاهد أيضاً: هل يدخل الدخان السوري الأسواق العالمية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى