آخر الاخباررئيسيسياسة

الأسد المتأهب 2024.. مناورات عسكرية لـ33 دولة في الأردن !

يجري الأردن تدريبات عسكرية على أسلحة متقدمة بمشاركة 33 دولة، في وقت يتصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

القوات المسلحة الأردنية قالت إن فعاليات “تمرين الأسد المتأهب 2024” انطلقت، أمس الأحد 12 من أيار، لتحقيق العديد من الأهداف على الأصعدة الاستراتيجية، والعملياتية والتعبوية، ومن أهمها إيجاد فهم مشترك للدول المشاركة حول طبيعة التهديدات المستجدة والعابرة للحدود مثل “التنظيمات الإرهابية والجماعات والجهات الداعمة”.

وأضافت إن التدريبات تهدف لمواجهة انتشار الطائرات المسيرة وتهديد انتشار أسلحة الدمار الشامل “البيولوجية، والكيماوية والنووية”، وإيجاد أفضل الطرق والوسائل لمواجهة تلك التهديدات، إضافةً إلى الموائمة بين قوات الدول المشاركة من ناحية منهجية التخطيط والاستهداف وإدارة العمليات الحربية، ومتابعة مهارات الاستجابة لحوادث أسلحة الدمار الشامل والكوارث الإنسانية.

الجيش الأردني قال وفق ما نشره عبر موقعه الرسمي، إن “تمرين الأسد المتأهب” لهذا العام يشارك به 33 دولة منها عربية وأخرى أوروبية وأمريكية، وحتى إفريقية.

تابعونا عبر فيسبوك

بدورها، قالت القيادة المركزية الأمريكية “سينتكوم” إن “التمرين” انطلق رسمياً أمس الأحد، بحفل افتتاح أقيم في العاصمة الأردنية عمان، مشيرة إلى أن هذه هي النسخة من “الأسد المتأهب” هي الـ11 من التمرين، الذي يقام كل عامين في الأردن.

وأضافت أن التمرين العسكري هو شهادة على 75 عاماً من العلاقات بين الولايات المتحدة والأردن.

ووفق الإعلان الأردني، والبيان الأمريكي فإن التدريبات العسكرية ستستمر حتى 23 من آيار الحالي.

“سينتكوم” قالت إن تمرين “الأسد المتأهب” بعد واحداً من أكبر التدريبات العسكرية في منطقة مسؤوليتها، ويهدف إلى تبادل الخبرات العسكرية وتحسين قابلية التشغيل البيني بين الدول الشريكة.

شاهد أيضاً: بينها سوريا.. مفوضية اللاجئين تقلص نفقاتها في 4 بلدان بسبب التمويل

زر الذهاب إلى الأعلى