آخر الاخبارسياسة

“معلومات استخباراتية حساسة”.. صفقة أمريكية لـ”إسرائيل” !

نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن 4 مصادر مطلعة على العروض التي تقدمها الولايات المتحدة لـ”إسرائيل” لكي تتراجع عن عملية شاملة في رفح، أن واشنطن عرضت “مساعدة قيمة” على تل أبيب، تتضمن “معلومات استخباراتية حساسة لمساعدة الجيش الإسرائيلي على تحديد موقع قادة فصائل غــزة”.

وعرض المسؤولون الأمريكيون أيضاً، بحسب الصحيفة، “المساعدة في توفير الآلاف من الملاجئ والمساعدة في بناء أنظمة توصيل الغذاء والماء والدواء، حتى يتمكن الفلسطينيون الذين تم إجلاؤهم من رفح من الحصول على مكان صالح للعيش”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن وكبار مساعديه يقدمون مثل هذه العروض على مدى الأسابيع القليلة الماضية، على أمل إقناع “إسرائيل” بتنفيذ عملية محدودة في رفح، والعزوف عن شن هجوم كبير.

وزودت الولايات المتحدة “إسرائيل” بمعلومات استخباراتية طوال الحرب التي استمرت 7 أشهر.

تابعونا عبر فيسبوك

ويسعى كبار مساعدي بايدن الآن إلى إقناع المسؤولين الإسرائيليين بأنهم قادرون على تدمير الفصائل المتبقية في رفح بالمزيد من الضربات التي يمكن للولايات المتحدة أن تساعد فيها، من خلال تحديد أماكن كبار قادة الحركة.

وقد أخبر مسؤولو الإدارة الأمريكية، بما في ذلك خبراء من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، “إسرائيل”، أن الأمر سيستغرق عدة أشهر لنقل آمن لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين يعيشون الآن في ظروف مزرية في رفح.

ويشدد مساعدو بايدن لنظرائهم الإسرائيليين على أنه “لا يمكن نقل الفلسطينيين ببساطة إلى أجزاء قاحلة أو تتعرض للقصف في غزة، لكن يجب على إسرائيل توفير البنية التحتية الأساسية، بما في ذلك المأوى والغذاء والمياه والدواء وغيرها من الضروريات”.

ويقدم خبراء من الحكومة الأميركية المشورة لنظرائهم الإسرائيليين بتفصيل كبير حول كيفية تطوير وتنفيذ مثل هذه الخطة الإنسانية، وصولاً إلى مستوى عدد الخيام وكمية المياه اللازمة لمناطق محددة، وفقا للعديد من الأشخاص المطلعين على الأمر.

شاهد أيضاً: طهران تثير نقطة جدلية بشأن “إسرائيل” !

زر الذهاب إلى الأعلى