آخر الاخباررأس مال

خطوة تستفز بكين.. بايدن يوجه ضربة قوية للعلاقات الأمريكية – الصينية

رغم إقدامه على موقعة الانتخابات الكبرى في نوفمبر/تشرين الثاني 2024، يخاطر الرئيس الأمريكي جو بايدن بمواجهة مع بكين، وذلك في محاولة لجذب الناخبين الذين لا تروق لهم سياساته الاقتصادية.

وقد كشف بايدن، عن حزمة من الزيادات الحادة في التعريفات الجمركية، على مجموعة من الواردات الصينية تبلغ قيمتها 18 مليار دولار، تستهدف قطاعات استراتيجية، تشمل السيارات الكهربائية ورقائق الكمبيوتر والمنتجات الطبية والبطاريات والفولاذ والمعادن المهمة والخلايا الشمسية والرافعات.

وأوضح البيت الأبيض أنه من المقرر أن تزيد نسبة الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية أربع مرات لتصل إلى 100% خلال 2024، فيما سترفع نسبة الرسوم على أشباه الموصلات من 25% إلى 50% بحلول 2025.

وسارعت الصين الى التحذير من أن الرسوم الجديدة “ستؤثر بشدة” على العلاقات الثنائية.

وقالت وزارة التجارة الصينية إن الرسوم الجديدة “ستؤثر بشدّة على أجواء التعاون الثنائي”، داعية واشنطن إلى “تصحيح تصرفاتها الخاطئة على الفور وإلغاء الإجراءات الجمركية الإضافية ضد الصين”.

تابعونا عبر فيسبوك

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين قال في وقت سابق إن “الصين تعارض زيادة الرسوم الجمركية من جانب واحد وهو انتهاك لقواعد منظمة التجارة العالمية، وستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية حقوقها ومصالحها المشروعة”.

وجاء القرار الأمريكي في هذا الشأن بعد الانتهاء من مراجعة للرسوم المفروضة في إطار حرب تجارية بين واشنطن وبكين.

ووفقا لمكتب الإحصاء الأمريكي، استوردت الولايات المتحدة بضائع من الصين بقيمة 427 مليار دولار في عام 2023 وصدرت بضائع بقيمة 148 مليار دولار إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بما يؤكد فجوة تجارية مستمرة منذ عقود وأصبحت قضية أكثر حساسية في واشنطن من أي وقت مضى.

وفرضت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب رسوماً على سلع من الصين بلغت قيمتها 300 مليار دولار.

شاهد أيضأً: دولة عربية تزيد مخزونها من الذهب بمقدار 3 طن خلال 2024!

زر الذهاب إلى الأعلى