آخر الاخباررئيسيسياسة

إيران تعلن إجراء انتخابات رئاسية.. هذا موعدها ؟!

أعلنت إيران، أنها ستجري انتخابات رئاسية مبكرة في 28 حزيران المقبل، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية.

بحسب وكالة “إرنا” الإيرانية، فإن الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في البلاد جاء بعد اجتماع بين رؤساء السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية.

الوكالة، ذكرت أن تسجيل المرشحين سيبدأ في 30 أيار الجاري، مضيفة أن الحملات الانتخابية ستجري خلال الفترة الممتدة بين 12 و27 حزيران.

وتم تعيين محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، رئيساً بالنيابة، الإثنين، بعد وفاة رئيسي.

في وقت سابق الإثنين، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي وفاة رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما بحادث تحطم مروحية، الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود بين إيران وأذربيجان، الأحد، بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

تابعونا عبر فيسبوك

فيما تمكنت طائرة مسيرة تركية من طراز “أقينجي” من كشف موقع تحطم المروحية، وشاركت بأعمال البحث بناءً على طلب إيراني من السلطات التركية.

واستطاعت فرق الإنقاذ الوصول إلى حطام المروحية بعد جهود استمرت 15 ساعة.

وتوفي في الحادث بجانب الرئيس كل من وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومحافظ تبريز مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، إضافة إلى اثنين من كبار الضباط العسكريين في الحرس الثوري، وطاقم المروحية المكون من ثلاثة أفراد.

شاهد أيضاً: بعد وفاة الرئيس.. من سيحكم إيران؟

زر الذهاب إلى الأعلى