آخر الاخباررئيسيمحليات

الصيف قادم بمتحور جديد من كوفيد19.. “رومانسي وعابث”

يبدو أن صيف 2024، لن يكن عادياً ليس فقط بالنسبة للحرارة الأعلى على مر التاريخ، وإنما بسبب انتشار المتحور الجديد من الفيروس التاجي “Flirt”، حيث تعد الحرارة المرتفعة بيئة خصبة له، لذلك حذرت منظمة الصحة العالمية منه خصوصاً أنه أصاب 28% من سكان أمريكا، مبيّنةً أنه مشتق من المتحور الخامس “أوميكرون”.

أوضح الاختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة نبوغ العوا لـ”كيو ستريت”، أن معنى  “Flirt”، باللغة العربية المغازل أو العابث أو الهجمة السريعة، وبالتالي المعنى يعكس خطورة المتحور الجديد.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار العوا إلى حدوث طفرات على البروتينات الشوكية للفيروس وأن ما يميزه الانتشار بدرجات الحرارة المرتفعة، إضافةً إلى أنه يصيب الأطفال والكبار بالسن أي أصحاب المناعة الضعيفة، على العكس من بداية انتشار كوفيد19 عندما كان الأطفال باستثناء من الإصابة به.

أما بالنسبة لأعراض المتحور الجديد، ذكر أن أعراضه تشمل جميع المتحورات السابقة للفيروس التاجي، حرارة مرتفعة والتهاب بلعوم وبلغم وبحة صوت، ألم بطن مع إسهال فقدان الشم والتذوق وإصابة سمعية وغباشة بالرؤية، مؤكداً أن أعراضه شديدة وفي حال إهمال معالجتها قد تصل إلى الرئة.

كما لفت الدكتور إلى أن فترة حضانة الفيروس 36-48 ساعة، وفترة الإصابة به 15 يوماً، مضيفاً أن “ما يميز “Flirt” عن “NJ1”، بأنه سريع الانتشار وأكثر فتكاً ومراوغةً، فقد يأتي بأعراض معوية يصعب حينها تحديد إن كان المريض مصاباً بنزلة معوية أو ” Flirt”، علاوةً على أن كل أنواع لقاحات كوفيد 19 لا تقي من الإصابة به.

ورغم ما سبق، أكد العوا أن انتشار المتحور الجديد لن يلغي وجود “NJ1″، لذلك صيف 2024 سيكون مليئاً بـكورونا خصوصاً مع عدم مراعاة التباعد الاجتماعي، مبيّناً أنه رصد أعراض إسهال وآلام في البطن بين مرضاه تشير للإصابة بـ”Flirt”.

شاهد أيضاً: المالية تحدد “اعتباطياً”.. سعر عقار في دمشق يشتري 4 فلل بأمريكا !

زر الذهاب إلى الأعلى