آخر الاخبارسياسة

بوتين يكشف عن “تفاصيل مهمة” في حادثة مروحية الرئيس الإيراني ؟!

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن معلومات لم يتم الحديث عنها في الأخبار المتداولة مع نبأ مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إثر تحطّم مروحيته فوق الأراضي الإيرانية الأحد الماضي.

خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بوتين مع نظيره وحليفه البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، كشف أمس الجمعة أن مرافقي رئيسي، استخدموا مروحيتين روسيتين كانتا تحلقان مع مروحيته في نفس الوقت.

وأكد بوتين أن المروحيتين الروسيتين وصلتا إلى وجهتهما دون مشاكل. وقال الرئيس الروسي: “مرافقو رئيسي أكملوا رحلتهم على متن طائرتي هليكوبتر روسيتين، في نفس الظروف، وفي نفس المسار، ووصلوا في الواقع دون أي مشاكل”.

تابعونا عبر فيسبوك

فما كان من لوكاشينكو إلا أن قاطعه، مستفسراً “في نفس الظروف؟!” ليؤكد له نظيره الروسي الأمر.

إلى ذلك، أشار بوتين إلى أن علاقة بلاده مع إيران لن تواجه أي تغييرات كبيرة بعد وفاة رئيس البلاد.

من جانبه حمّل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة مسؤولة مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بسبب منعها الشركات من صيانة مروحيته.

وقال لوكاشينكو في المؤتمر الصحفي في مينسك: “الولايات المتحدة هي المسؤولة عن وفاة رئيسي، لأنها منعت الشركات من صيانة مروحيته”.

وأضاف: “كشخص، وليس كرئيس، سأقول إن موقف الولايات المتحدة الحقير والمثير للاشمئزاز أدى إلى ذلك، أعني أولاً وقبل كل شيء، أن هؤلاء الأوغاد لم يكن لهم الحق في فرض عقوبات على السفن والطائرات والمروحيات وغيرها التي تنقل الناس”.

كما أشار الرئيـس البيلاروسي إلى حظر الولايات المتحدة خدمة صيانة المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني.

وتابع: “رئيسي شخص عادي ولطيف أجرى معنا حواراً صريحاً وصادقاً، وكان مهتماً بتنمية دولته وحماية مصالح شعبه”.

وتساءل الرئيس البيلاروسي مستغرباً: “كيف كان الأمر وماذا حدث، لقد قيل الكثير عن هذا الآن أعتقد أن إيران هي الدولة التي ستكتشف ما حدث هناك”.

يذكر أن الرئيس الإيراني الذي قضى مع وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان و6 آخرين، فوق إحدى المناطق الحدودية الوعرة في محافظة أذربيجان الشرقية، شمال غرب البلاد، كان استقل مروحية أمريكية من طراز “بيل 412”.

وسقطت المروحية إثر اصطدامها بأحد المرتفعات، وسط غابات “أرسباران” في محيط قرية “أوزي”، بمحافظة أذربيجان الشرقية، وسط ضباب كثيف أخّر لساعات وصول فرق الإنقاذ إليها.

أما بالنسبة إلى نوعها فهي نسخة مطورة من “بيل 212” التابعة لعائلة الطائرات المروحية “Huey”، وتم تصنيعها من قبل شركة بيل هليكوبتر “تكسترون” الأمريكية.

كما أنها ذات محركين وأربعة مراوح، تتسع لـ 15 شخصاً، وفق موقع “Military Factory American “.

 

شاهد أيضاً : لوكاشينكو: أمريكا هي المسؤولة عن مقتل رئيسي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى