آخر الاخباررئيسيسياسة

بعد قطع الطيران.. أكثر من 4 ملايين دولار دعم سعودي لـ “سوريا”

وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 5 برامج تنفيذية مشتركة مع منظمة الصحة العالمية لصالح اليمن والسودان وسوريا بقيمة 19 مليوناً و 496 ألف دولار، على هامش أعمال الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بدورتها الـ 77 في مدينة جنيف، إذ وقع الاتفاقيات الخمس المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الدكتور عبد الله الربيعة، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

وتنص الاتفاقية على تقديم المساعدات الطبية لمتضرري الزلزال في سوريا، بتكلفة إجمالية تبلغ 4 ملايين و746 ألف دولار أمريكي، وذلك بهدف دعم المنشآت الصحية في شمال غرب سوريا من خلال تجهيز 17 مستشفى مركزياً في المناطق المتأثرة بالزلزال بالأجهزة الطبية الضرورية في أقسام العمليات والعناية المركزية والطوارئ والغسيل الكلوي، إلى جانب تجهيز قسم التعقيم المركزي وأقسام المناظير والقلب والمختبر بالمعدات، وتوفير جهازي CT SCAN ، وأجهزة الأشعة والموجات الصوتية والأيكو لأقسام الأشعة، وتأمين 10 سيارات إسعاف ومجموعه كبيرة من الأدوية للمستفيدين بالمناطق المنكوبة.

تابعنا عبر فيسبوك 

وفي وقت سابق، كشفت تقارير صحفية وإعلامية عن هدية ثمينة جديدة مقدمة من السعودية لسوريا وصلت خلال الساعات القليلة الماضية إلى مطار دمشق الدولي، وذلك في إطار عودة العلاقات إلى سابق عهدها بين الرياض ودمشق بشكل تدريجي وبوتيرة متصاعدة في الآونة الأخيرة.

ونقلت التقارير عن مصدر قالت أنه عامل في قطاع الطيران في سوريا تأكيده وصول هدية ثمينة مقدمة من العاهل السعودي إلى مطار دمشق الدولي، موضحاً أن الهدية عبارة عن معدات وقطع تبديل لصيانة الطائرات المدنية التابعة للخطوط الجوية السورية.

ولفت المصدر في سياق حديثه إلى أن دمشق تسلمت المعدات الجديدة وقطع التبديل لصيانة طائراتها عن طريق مملكة البحرين، مشيراً إلى أن تلك القطع غاية في الأهمية، حيث لم يكن بمقدور دمشق استيرادها من الخارج بسبب العقوبات المفروضة عليها.

وبحسب التقارير فإن المعدات وقطع الصيانة المقدمة من السعودية لسوريا تأتي على شكل هدية من أجل استخدامها في صيانة الطائرات التي ستنقل الحجاج من دمشق إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وشددت التقارير إلى أن المصدر في الطيران السوري لم يذكر سبب قيام السعودية بإرسال المعدات وقطع التبديل عن طريق البحرين وليس بشكل مباشر من الرياض إلى مطار دمشق الدولي.

ولفتت إلى أن المعدات وقطع التبديل سيتم توزيعها على المطارات السورية لإعادة تأهيل بعض الطائرات المتوقفة عن العمل أو تلك التي تعد بحالة فنية أقل من جيدة.

وأوضحت أن الفنيين في المطارات السورية ينتظرون وصول معدات الصيانة وقطع التبديل من أجل البدء بصيانة الطائرات المعطلة منذ عدة سنوات.

وِأشارت إلى أن الفنيين في مختلف المطارات في سوريا سيكونون خلال الأيام القليلة المقبلة في سباق مع الزمن من أجل إصلاح الطائرات ووضعها في الخدمة من جديد لتصبح جاهزة للتحليق والإقلاع انطلاقاً من الأراضي السورية باتجاه أراضي المملكة العربية السعودية قبل موسم الحج.

ويترافق ذلك مع إعلان كل من السعودية ومملكة البحرين عودة استئناف الرحلات الجوية بينها وبين سوريا، وذلك بعد انقطاع دام قرابة الـ 11 عاماً كانت فيها الرحلات بين دمشق وكل من الرياض والمنامة معلقة.

شاهد أيضاً: بعد وفاة رئيسي ومرض الملك السعودي.. هل تمر المنطقة بتحولات عميقة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى