آخر الاخبارسياسة

عاصمة عربية بديلاً عن جنيف لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية

نقلت وسائل إعلام متابعة عن نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة ديمتري تشوماكوف، بأن سوريا ترغب بنقل اجتماعات اللجنة الدستورية السورية إلى العاصمة العراقية بغداد بديلاً عن جنيف.

وأعرب المسؤول الروسي خلال كلمة له أمام مجلس الأمن حول الوضع السوري، أمس الخميس، عن أمله بأن يتمكن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، من إقناع المعارضة السورية بالقبول بهذا الخيار.

وأضاف تشوماكوف في كلمته، أن أحد العوامل الرئيسية لزعزعة الاستقرار في سوريا هو الوجود العسكري غير القانوني للقوات الأمريكية، خاصة وأن واشنطن تحاول تبييض صورة منظمات مثل تحرير الشام”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وفي إشارة إلى وجود القوات الأمريكية في شمال شرقي سوريا، اعتبر تشوماكوف أن الولايات المتحدة “تتحمل مسؤولية عدم رعاية السكان المدنيين تحت سيطرتها من خلال احتلالها الفعلي لأراضي دولة عضو في الأمم المتحدة”.

وعن الوضع الإنساني، قال تشوماكوف إن بلاده “تتفق بأن الوضع الإنساني في سوريا لا يزال يتدهور، والظروف الجوية القاسية تزيد من تفاقم الوضع هناك”.

واعتبر نائب المندوب الروسي أن الاحتياجات الإنسانية الهائلة في سوريا “ليست بسبب الفيضانات، ولكن بسبب النزاع الذي يغذيه الغرب لأسباب سياسية”.

وأشار إلى أن “الوضع السيء الحالي في سوريا يعزى إلى الدمار الهائل على مر سنوات الأزمة، والعقوبات الأحادية غير القانونية الخانقة، وسرقة الموارد الطبيعية السورية من قبل القوات الأمريكية”.

شاهد أيضاً: بيدرسون: منفتحون على أي مكان بديل عن جنيف للحوار !

زر الذهاب إلى الأعلى