آخر الاخباررئيسيسياسة

أشد من حرب 2006 ..حرائق الشمال تقض مضاجع “إسرائيل”؟!

قالت هيئة البث العبرية إن عشرات الآلاف من الدونمات من الأحراش الطبيعية في شمال فلسطين المحتلة، قد احترقت جراء الصواريخ التي يطلقها حزب الله اللبناني خلال اليومين الماضيين وحتى صباح اليوم الأربعاء.

وأفادت الهيئة بأن النيران التي اندلعت بشكل واسع أمس، التهمت عددا كبيرا من المواقع في الجليل الأعلى، وآلاف الدونمات (الدونم يساوي ألف متر مربع)، مشيرة إلى أن الحجم الحقيقي للأضرار لا يزال غير معروف.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكدت الهيئة إصابة 16 شخصًا خلال عملية إطفاء الحرائق التي اندلعت في 96 بؤرة حريق جديدة في المنطقة الشمالية.

وأجرت رئيس “دائرة أراضي إسرائيل”، يفعات لوسكي، تقييمًا للوضع، الأربعاء، وقالت إن “العديد من الأحراش في الشمال تعرضت لضربة أشد مقارنة بحرب لبنان عام 2006”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضحت يفعات أنه احترق نحو 1200 دونم في أحراش سلسلة جبال رأس الناقورة، كما احترق نحو 200 دونم في غابة “كيرين نفتالي” مع أضرار جزئية هناك، حيث احترق 90% من حرش جبل “نفتالي”، أي نحو 8 آلاف دونم احترقت بدرجات مختلفة.

وأكدت المسؤولة الإسرائيلية أن الوضع صعب في الشمال، وأنه يتطلب التنسيق بين خدمات الإطفاء وقوات الأمن والسلطات المحلية.

وأفادت هيئة البث بأن الحديث يدور عن أضرار كبيرة تبلغ نحو 14 ألف دونم مقارنة بـ7 آلاف دونم فقط احترقت خلال الحرب الأولى مع لبنان في عام 2006.

 

وكثف حزب الله من عملياته ضد أهداف إسرائيلية على مدار اليومين الماضيين، وتسببت صواريخه في إشعال حرائق في مستوطنات عدة منها “كريات شمونة” وصفد وطبريا و”عاميعاد” و”كفار جلعادي” و”كيرين نفتالي” و”بتست” و”مرغاليوت”، وأصابت 16 شخصًا، بينهم 7 من جنود الاحتياط.

وأظهرت مقاطع فيديو النيران وهي تلتهم مساحات من المناطق الحدودية مع لبنان، التي تشهد منذ أكتوبر/تشرين الأول تبادلًا شبه يومي للقصف بين “إسرائيل” وحزب الله، على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة.

 

شاهد أيضاً: “العيون على أفريقيا”..لافروف في غينيا ضمن جولة بالقارة السمراء ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى