آخر الاخباررئيسيمحليات

تتراوح ما بين 8 و 120 ألف.. أسعار التحاليل الطبية كل مخبر “عَ مزاجه” !

أكد الرئيس السابق لهيئة مخابر التحاليل الطبية السورية غسان شنان في تصريح لـ”كيو بزنس”، أن كل مخبر يسعّر التحاليل “على مزاجه”، وذلك بعد إلغاء وزارة الصحة للهيئة وتصفيتها في عام 2020.

وأشار شنن إلى أن أسعار التحاليل الطبية تتراوح ما بين 8000-120 ألف، وبعضها يصل إلى أكثر من تلك الأرقام.

تابعونا عبر فيسبوك

وبالنسبة لأسعار بعض التحاليل، تحليل السكري 8000 ليرة، تعداد الدم الكامل (كريات بيضاء وحمراء وصفيحات) 30 ألف، فيتامين د 120 ألف، الكوليسترول 15 ألف، حمض البول 15 ألف، تحاليل B12، والبروستات والهرمونات تتراوح ما بين 60-120 ألف ليرة، وذلك وفق ما ذكره الدكتور شنان.

وبالعودة إلى واقع مخابر التحاليل الطبية، بيّن لـ”كيو بزنس” وجود زيادة واضحة وكبيرة وغير مقبولة للضرائب، قائلاً: “وزارة المالية لا تعترف أن هامش الربح للمخابر تقلص كثيراً عما قبل الأزمة حيث لا يتجاوز حالياً 2-3%، وبحسبتها أن الهامش 15%، وهذا غير منطقي، وبالتالي المخابر مظلومة ووضعها سيئ أمام المصاريف الهائلة التي تتكبدها”.

وأضاف الدكتور أن “الضرائب تبدأ من 5 ملايين وتصل إلى أكثر من 150 مليون ليرة، بينما وزارة الكهرباء تعامل المخابر على أساس أنها مهنة تجارية”، مشيراً إلى فاتورة الكهرباء لدورة واحدة في أحد المخابر بدمشق 12 مليون، إضافةَ إلى المحروقات (مازوت) 12 مليون ليرة شهرياً، أيّ أن مصاريف المحروقات والكهرباء لأحد المخابر بالعاصمة 20 مليون شهرياً.

شنان لفت إلى أن “تعرفة التحاليل الطبية قبل الأزمة، كانت الوحدة المخبرية بـ50 ليرة، بينما اليوم تصل بشق الأنفس إلى 4000 ليرة، أيّ لا تشكل ربع القيمة التي كنا نتقاضاه سابقاً”، وضرب مثالاً: “تحليل السكري قبل الأزمة بـ 100 ليرة، وبهذا المبلغ كان يمكن شراء 4 كيلو سكر، بينما اليوم تكلفته 8 آلاف، ولا تكفي لشراء نصف كيلو سكر”.

كما بيّن أن جميع المواد المستخدمة في المخابر يتم شراءها بالقطع الأجنبي، بحسب سعر السوق السوداء، قائلاً: “رغم إنه مسموح استيرادها إلا أنها ليست من ضمن أولويات الاستيراد ما يضطر أصحاب المخابر إلى تأمينها بطرق “غير شرعية” لسد النقص”.

وقال الدكتور: “المواطن “مشحر” ليس قادراً على الدفع، وحل هيئة مخابر التحاليل الطبية أدى إلى حدوث فوضى وخاصةً بالنسبة للأسعار، فكل مخبر يضع تسعيرة “على مزاجه”، وحالياً نسعى من أجل إعادة النظر في وجود هيئة أو نقابة ناظمة للمخابر”.

وذكر أن أجور المخبريين، تتراوح ما بين 500 ألف-1.5 مليون ليرة، وقد تصل إلى 2 مليون في بعض المخابر الكبيرة.

شاهد أيضاً: حريق يودي بحياة عائلة كاملة والإطفاء “ما عندون خبر” ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى