آخر الاخباررئيسيسياسة

زلزال سياسي يضرب حكومة نتنياهو

الوزير في مجلس الحرب بيني غانتس أعلن انسحابه من مجلس الحرب “الإسرائيلي” بعد أن وجه اتهامات لـ نتنياهو بسوء إدارة ملف الحرب في غزة.

غانتس كان قد أمهل نتنياهو ثلاثة أسابيع لتغيير سياساته ووضع استراتيجية واضحة لمرحلة الحرب وما بعدها وإلا فأنه سيستقيل من مجلس الحرب.

وقال غانتس إن الحرب ستستمر لسنوات وأنه لا يضمن انتصاراً سهلاً وسريعاً، مضيفاً أن الانتصار الحقيقي يتمثل بإعادة المخطوفين وأن النصر العسكري ليس كافياً، ولكن يجب الانتصار دبلوماسياً.

ودعا غانتس لانتخابات جديدة وطالب بفتح تحقيق في أحداث السابع من تشرين الأول.

وكان نتنياهو قد قال في وقت سابق اليوم إن غانتس يريد الاستقالة من المجلس في خضم الحرب، مشددا على أن الوقت قد حان للتوقف عن السياسة التافهة على حد تعبيره.

ما هي تداعيات هذه الاستقالة؟

وصرح الوزير السابق والمحاضر في الجامعة العبرية، شمعون شطريت، بأن استقالة الوزير غانتس جاءت نتيجة شعوره بعدم تأثيره الفعلي على القرارات التي يتخذها المجلس المصغر.

تتزايد الانتقادات في الأوساط السياسية بشأن استمرار بقاء غانتس وآيزنكوت في الحكومة.

تابعونا عبر فيسبوك

تُعبِّر استقالة غانتس عن توسع في المعارضة تجاه حكومة نتنياهو، بالمقارنة مع الوضع السابق.

جميع الحدود والقيود أصبحت غير موجودة حالياً، اليسار، المركز، والوسط هم الآن في وضع مختلف ويشكِّلون معسكراً واحداً يختلف في سياساته عن نتنياهو.

هناك تيارات معارضة لرئيس الوزراء نتنياهو داخل الساحة السياسية في إسرائيل. بالإضافة إلى ذلك، تواجه البلاد أزمة كبيرة فيما يتعلق بتجنيد طائفة الحريديم المتدينة اليهودية.

كيف ستؤثر في حكومة نتنياهو؟

يُعتبر غانتس عنصرا هاما للإدارة الأمريكية داخل حكومة نتنياهو، حيث يمثل غانتس المجال الذي تعبر من خلاله الإدارة الأمريكية عن انتقاداتها لحكومة نتنياهو، وذلك دون أن ترفض استمرار الحرب أو تدين المجازر المرتكبة.

تكمن أهمية استقالة غانتس في جانبين رئيسيين: الأول، أن يؤدي ذلك إلى تبنّي فكرة الدعوة إلى الانتخابات القادمة في الخريف، ثانيًا، قد يشهد الوضع تغييرات في حال حدوث تصدعات داخل الائتلاف الحاكم بشأن قضية صفقة تبادل الأسرى. يتجلى هذا الاحتمال من خلال انضمام أو انسحاب بعض الأحزاب الحريدية المتشددة التي تختلف مع موقف نتنياهو الرافض لوقف القتال وإصراره على الحسم العسكري للمسألة.

استقالة بيني غانتس لن تكون ذات تأثير كبير، إذ فقد غانتس ثقله السياسي خلال فترة مشاركته في الائتلاف الحاكم.

شاهد أيضاً: لفشله في الحرب..قائد فرقة غزة يستقيل..!

زر الذهاب إلى الأعلى