آخر الاخبارسياسة

للمرة الثامنة.. وزير خارجية أمريكا يزور الشرق الأوسط

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الاثنين، جولة جديدة في الشرق الأوسط؛ للدفع قدماً باقتراح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ويبدأ وزير الخارجية الأمريكي هذه الجولة، وهي الثامنة له بالمنطقة منذ بدء النزاع في السابع من تشرين الأول الماضي، في مصر، على أن يتوجه، في وقت لاحق، الاثنين، إلى “إسرائيل”.

وتهدف هذه الزيارة إلى الدفع باتجاه إقرار مقترح لوقف إطلاق النار، كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، في 31 أيار الماضي.

ويكثف بايدن الجهود لوقف الحرب التي تحصد أعداداً كبيرة من المدنيين، وتهدد بإثناء جزء كبير من الناخبين عن التصويت له، خلال الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني المقبل.

وأكد بايدن أن المقترح “إسرائيلي”، إلا أن استقالة الوسطيّ بيني غانتس، الأحد، من حكومة الحرب، برئاسة بنيامين نتنياهو، تطرح تعقيداً جديداً للجهود الدبلوماسية الأمريكية.

تابعونا عبر فيسبوك

ويأخذ غانتس، رئيس هيئة الأركان سابقاً، على رئيس الوزراء عدم اتخاذ القرارات الصعبة الضرورية للسماح بتحقيق «انتصار فعلي»، من خلال الامتناع خصوصاً عن وضع خطة لمرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة.

وتُظهر استطلاعات الرأي أن بيني غانتس هو الأوفر حظاً للحلول مكان نتنياهو، في حال الدعوة إلى انتخابات عامة جديدة، وهو يطرح نفسه شريكاً للولايات المتحدة أكثر مرونة من رئيس الوزراء الحالي المعتاد الخلافات مع الحليف الأميركي الحيوي.

وعلّق جو بايدن، في الأسابيع الأخيرة، دفعة أسلحة إلى إسرائيل، واتهم نتنياهو بإطالة أمد الحرب للبقاء في السلطة، إلا أنه عاد عن هذا التصريح.

وكان غانتس قد تحدى نتنياهو بتوجهه بمفرده إلى واشنطن، في آذار الماضي، وقد التقى بانتظام بلينكن، خلال زياراته لإسرائيل.

شاهد أيضاً: صحيفة أمريكية تطالب بايدن بالتراجع عن قرار خطير ضد بوتين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى