آخر الاخباررأس مال

احتدام الجدل حول الطلب العالمي على النفط

أعطت الإشارات التي تشير إلى احتمال تراجع التضخم في الولايات المتحدة أسواق النفط اتجاهاً صعودياً هذا الأسبوع، ولكن لا تزال هناك حالة من عدم اليقين بشأن الطلب.

بعد عدة أسابيع من التأرجح غير المتوقع، عادت أسواق النفط إلى وضعها الطبيعي.

وتتجادل وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك علناً حول مستقبل الطلب على النفط، ولا تزال تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية لم تحدث، ولا تزال هناك أسئلة حول قوة الطلب على البنزين في الصيف. ومع ذلك، فإن التوقعات الإيجابية لبيانات التضخم الأمريكية ربما ساعدت في إمالة الأرصدة قليلاً لصالح المضاربين على ارتفاع النفط، مع إغلاق خام برنت الأسبوع حول 83 دولاراً للبرميل.

وتتوقع وكالة الطاقة الدوليةأن يبلغ الطلب العالمي على النفط ذروته في عام 2029 عند 105.6 مليون برميل يومياً، متوقعة انخفاض الأسعار حيث تعتقد أن طاقة العرض العالمية ستصل إلى ما يقرب من 114 مليون برميل يومياً بحلول نهاية هذا العقد.

أوبك تتحدى المتشائمين بشأن النفط وتقول إن الطلب ينمو لعقود من الزمن ووصف الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص تقرير وكالة الطاقة الدولية بأنه “تعليق خطير”، وقال إنه لا يرى ذروة في الطلب على النفط حتى عام 2045 على الأقل، قائلاً إن “الاستهلاك سينمو إلى مستوى ضخم يبلغ 116 مليون برميل يومياً”.

واردات الخام الأمريكي ترتفع إلى أعلى مستوياتها في 6 سنوات وفقاً لإدارة معلومات الطاقة، ارتفعت واردات النفط الخام الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2018 الأسبوع الماضي عند 8.304 مليون برميل يومياً، مدعومة بالشحنات الأولى من خط أنابيب TMX الكندي الذي وصل إلى مصافي PADD 5 وانتعاش صادرات الخام المكسيكية إلى ما يقرب من مليون برميل يومياً.

إلى ذلك، وافقت أكبر شركة طاقة خاصة في أوكرانيا DTEKعلى شراء الغاز الطبيعي المسال من شركة الطاقة الأمريكية Venture Global، واستلام الشحنات من Plaquemines LNG بدءاً من وقت لاحق من هذا العام حتى نهاية عام 2026، وكذلك شراء 2 طن سنويًا من Calcasieu Pass 2 بمجرد أن يبدأ في عام 2026.

وفقاً لكبار المسؤولين الأذربيجانيين، طلب الاتحاد الأوروبي من أذربيجان تسهيل صفقة نقل الغاز مع روسيا، حيث من المقرر أن تنتهي اتفاقية عبور الغاز الروسي عبر الأنابيب في أوكرانيا في كانون الثاني المقبل، ولا تزال تشهد إمدادات تبلغ حوالي 15 مليار متر مكعب سنوياً.

تابعونا عبر فيسبوك

من جهته، ولتعزيز وجودها في مجال الغاز، وقعت شركة النفط الوطنية السعودية أرامكو السعودية اتفاقًا لتوريد الغاز الطبيعي المسال لمدة 20 عامًا مع شركة NextDecade الأمريكية مقابل 1.2 مليون طن سنويًا من الغاز المسال من منشأة ريو غراندي للغاز الطبيعي المسال.

في السياق، أصبحت جمهورية السنغال الأفريقية رسمياًمنتجاً للنفط والغاز بعد أن أعلنت شركة النفط الأسترالية Woodside Energy عن أول إنتاج للنفط في مشروع Sangomar البحري الذي تبلغ طاقته 100.000 برميل يومياً، متطلعة إلى تصدير براميل متوسطة الحموضة.

في غضون ذلك، اقترحت المفوضية الأوروبيةزيادة رسوم الاستيراد على السيارات الكهربائية الصينية بنسبة تصل إلى 38.1%، ارتفاعاً من التعريفة البالغة 10% المفروضة بالفعل على شركات صناعة السيارات الخارجية، مما قد يؤدي إلى حرب تجارية بين بروكسل وبكين.

وبحسب محللي النحاس، تم تعليق ما يقرب من خمس طاقة صهر النحاس العالميةفي أيار ، معظمها لصيانة المصانع الموسمية، ارتفاعًا من 17.4٪ في نفس الشهر من العام الماضي، مما ساعد على وقف الانخفاض الحر في العقود الآجلة للنحاس.

API تتخذ إجراءات ضد تفويضات الانبعاثات لبايدن. رفعت أكبر مجموعة لتجارة النفط في الولايات المتحدة، معهد البترول الأمريكي، دعوى قضائية فيدرالية ضد قواعد انبعاثات العوادم الجديدة لإدارة بايدن والتي تجبر شركات صناعة السيارات على زيادة إنتاج السيارات الكهربائية بما يصل إلى 56٪ من إجمالي مبيعات السيارات بحلول عام 2030.

شاهد أيضاً: رغم عقوبات أمريكا.. فنزويلا تقترب من المليون برميل نفط يومياً ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى