آخر الاخباررئيسيمحليات

“الجوّ نار”.. هل يتأثّر مبيع الشاورما في الحرّ ؟!

خلال موجات الحر، تنتشر مخاوف وتحذيرات من تناول الشاورما أو أيّ نوع من الوجبات السريعة التي تحتوي على الدجاج أو “كريم الثوم” أو “المايونيز”، كون تلك المواد تحتاج إلى معايير محددة للحفظ والطهي، إلا أنّ تلك التحذيرات لن تجد لها “آذان صاغية” في فترة عيد الأضحى، حيث يفضل البعض الطعام الجاهز على المنزلي.

عضو جمعية المطاعم والمقاهي والمتنزهات الشعبية بدمشق سام غرّة أكد لـ”كيو بزنس”، أن الإقبال على الشاورما في فترة العيد لن يتأثر بارتفاع درجات الحرارة، قائلاً: “”العالم عندها مناعة” وقد تكون نسبة الإقبال فوق الوسط”.

تابعونا عبر فيسبوك

وبيّن غرّة أن المخاوف المرتبطة بتناول الشاورما خلال موجة الحر لها علاقة بكريم الثوم أو المايونيز، على اعتبار أنه يحوي على نشاء وهي مادة سريعة العطب في الحرارة المرتفعة وتتأثر بسوء التخزين وبالتالي يؤدي تناولها إلى الإصابة بالتسمم، مشيراً إلى أن مكونات “كريم الثوم”، عبارة عن نشاء وحمض ليمون وزيت نباتي.

وأضاف أنه في حال حفظه جيداً في الثلاجة تصل صلاحيته إلى 3 أيام، بينما إذا تُرك في الحرارة العالية فصلاحيته أقل من 24 ساعة.

وعن أسعار الشاورما والبروستد والمشوي، أشار عضو الجمعية إلى أن الأسعار ارتفعت، لارتفاع سعر الفروج الني قبل العيد بنحو 3 أيام.

وبحسب غرّة، أن سعر سندويشة الشاورما يتراوح ما بين 25-30 ألف، والتسعيرة التموينية لكيلو الشاورما الفرط 140 ألف، بينما التسعيرة الحقيقية تتراوح ما بين 180-200 ألف، وللبروستد والمشوي والمسحب 130-140 ألف ليرة.

ونوه إلى أن التسعيرة التموينية للشاورما الفرط والفروج المشوي والبروستد، هي أقل من التكاليف الحقيقية بنحو 20%.

من جهته، بيّن حسام شبيكة صاحب محل شاورما لـ”كيو بزنس”، أن مبيع الشاورما يتأثر نهاراً في موجات الحر، وإجمالاً ينخفض المبيع في فصل الصيف بنسبة 25%.

وقال شبيكة: “بشكل عام لا يوجد إقبال لارتفاع أسعار الفروج، فكيلو الشرحات 90 ألف، وذلك نتيجة نفوق الصيصان إثر موجة الحر”.

وفي لمحة عن الأسعار، ذكر أن سعر سندويشة الشاورما 110 غرام دجاج 28 ألف، وهي مناسبة نوعاً ما للتكاليف، والسندويشة التي تحوي على 120 غرام لحم 50 ألف، وفروج البروستد والمشوي 125 ألف، أمّا كيلو الشاورما الفرط 180 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: “غسل الأموال” يرفع أسعار العقارات في سوريا !

زر الذهاب إلى الأعلى