آخر الاخباررئيسيسياسة

وثيقة سرية تفجر “مفاجأة” حول هجوم 7 أكتوبر

كشفت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الإثنين، أن وثيقة سرية كشفت أن الجيش والمخابرات الإسرائيلية عرفا بهجوم 7 أكتوبر قبل حدوثه.

وبحسب الهيئة العبرية، فقد أوضح مسؤولون أن الجيش والمخابرات كانا على علم بتفاصيل 7 أكتوبر قبل 3 أسابيع، مضيفين أن أعلى مستوى بالمخابرات كان على علم ببعض تفاصيل الهجوم قبل حدوثه.

ومساء أمس، أصدرت المحكمة العليا في الكيان أمراً مؤقتاً يأمر مراقب الدولة متانياهو إنغلمان، بتعليق تحقيقه بالإخفاق الأمني في التصدي لهجمات السابع من أكتوبر، التي تتعلق بالجيش وجهاز المخابرات الداخلي بالأمن العام “الشاباك”.

وبحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، فقد قدمت جماعات “مراقبة الحكم الرشيد في الكيان التماساً للمحكمة العليا ضد التحقيق، بحجة أنه ليس من اختصاص المراقب”، مشددةً على أنه سيضر بالقدرات العملياتية للجيش الإسرائيلي.

كما عارض رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، التحقيق طالما أن الحرب على قطاع غزة مستمرة.

تابعونا عبر فيسبوك

وبدوره، تبنى مكتب المدعي العام موقف الملتمسين المعارض لجهود مراقب الدولة.

وأتت هذه التطورات في وقت تشهد فيه العلاقة بين الحكومة الإسرائيلية والجيش توتراً كبيراً، حيث شن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هجوماً لاذعاً عليه.

وقال في جلسة الحكومة، الأحد: إن “إسرائيل دولة لديها جيش وليس العكس”.

وفي ديسمبر الماضي، بدأ مراقب الدولة متانياهو إنغلمان، تحقيقاً واسع النطاق في أسباب عدم تصدي الاحتلال لهجمات السابع من أكتوبر التي نفذتها الفصائل الفلسطينية على مناطق غلاف غزة وقتلت فيها 1200 إسرائيلي.

كما أسرت خلال الهجمات 250 شخصاً ونقلوهم إلى قطاع غزة، وما زال 116 محتجزين وقتل 41 منهم، بحسب الجيش.

شاهد أيضاً: 18 مليار دولار.. صفقة جديدة بين أمريكا و”إسرائيل”!

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى