آخر الاخباررئيسيسياسة

هل ستندلع الحرب في لبنان.. ؟!

كشفت صحيفة “Politico” الأمريكية أنه “منذ تشرين الأول، يعمل المسؤولون الغربيون بلا كلل لمحاولة منع الحرب في غزة من الانتشار، مع التركيز على احتمال اندلاع أعمال عدائية واسعة النطاق بين حزب الله وإسرائيل. وعلى الرغم من الجهود المضنية والتحذيرات الصارمة، فإن خطر نشوب صراع إقليمي يتزايد الآن كل ساعة”.

وبحسب الصحيفة، “إن نشوب حرب شاملة بين حزب الله و”إسرائيل” سيكون مدمراً بالنسبة للأطراف المعنية، وسوف تشمل المنطقة بأسرها. ومن شأن ذلك أن يخاطر بالإضرار بعملية التطبيع الهشة التي تقودها الولايات المتحدة لتحسين العلاقات بين “إسرائيل” وجيرانها العرب. علاوة على ذلك، من المرجح أن تؤدي حرب واسعة النطاق إلى تورط إيران في الصراع بطريقة أكبر وأكثر انفتاحاً مما كانت عليه خلال الحروب الدموية غير الحاسمة التي خاضها حزب الله و”إسرائيل” في عامي 1996 و2006. وفي الواقع، كانت تلك هي الرسالة التي أرسلتها إيران في نيسان الماضي، عندما هاجمت، في خطوة غير مسبوقة، “إسرائيل” مباشرة من أراضيها، متجاوزة ما كان يُنظر إليه على مدى عقود على أنه خط أحمر”.

وتابعت الصحيفة، “لكن مع تصاعد الضغوط الداخلية للتعامل مع حزب الله، هل سيستمر القادة الإسرائيليون في الاستماع إلى دعوات واشنطن لضبط النفس؟ منذ أن أطلقت إسرائيل حملتها العسكرية الانتقامية في غزة قبل ثمانية أشهر، بعد هجمات 7 تشرين الأول، يتبادل حزب الله و”الجيش الإسرائيلي” إطلاق النار عبر الحدود، إلا أن هذه الضربات ظلت ضمن ما يسميه السياسيون اللبنانيون “قواعد اللعبة”. ولكن، كما أشار المبعوث الأميركي الخاص آموس هوكشتاين الذي زار المنطقة هذا الأسبوع، شهدت الأيام التسعة عشر الماضية تغييرات تدريجية، مع تكثيف كبير من قبل حزب الله وتمدد قواعد اللعبة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضافت الصحيفة، “الحقيقة هي أن الطرفين لديهما القدرة على إلحاق أضرار فادحة بالآخر. فلدى “إسرائيل” القدرة على تسوية لبنان بالأرض، وقد حذرت من أنها ستفعل ذلك في حالة نشوب حرب، وما حدث لغزة لا يؤدي إلا إلى تعزيز هذا التهديد. أما حزب الله فليس نفسه الذي خاض حرب عام 2006. فهو اليوم مسلح بشكل أفضل بكثير، حيث يقدر مخزونه من الصواريخ بما يتراوح بين 40.000 إلى 120.000 صاروخ، وقد أوضح أنه سينقل المعركة مباشرة إلى قلب إسرائيل”.

وبحسب الصحيفة، “لكن في حين أن هذه التهديدات والتهديدات المضادة تهدف، جزئياً، إلى ردع بعضهما البعض عن تجاوز الحدود، فإنها تخاطر أيضًا بجعل من الصعب على أي من الجانبين التراجع. الإسرائيليون ليسوا في مزاج للتسوية، وقادة الجيش الإسرائيلي حريصون على التعامل مع حزب الله. وفي كانون الأول، صمد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام ضغوط من قادة الجيش الإسرائيلي ووزير الدفاع يوآف غالانت لإصدار أمر بمهاجمة حزب الله، لكنه يتعرض الآن لانتقادات من العائلات التي تم إجلاؤها والسياسيون في الشكال، الذين يطالبون بمعرفة سبب معاملتهم بشكل مختلف عن المجتمعات في جنوب إسرائيل. ويتفق معظم اليهود الإسرائيليين معهم على ضرورة شن هجوم كبير في نهاية المطاف”.

وتابعت الصحيفة، “يطالب القوميون المتطرفون والأحزاب اليمينية المتطرفة في ائتلاف نتنياهو الحاكم المضطرب أيضاً برد عسكري كبير، وحجتهم هي أن الهجوم على لبنان سيكون بمثابة حرب أخرى تشن للدفاع عن إسرائيل وحمايتها من أعدائها. لكن العديد من هؤلاء القوميين المتطرفين وأولئك الذين ينتمون إلى اليمين المسيحي في السياسة الإسرائيلية يرون أيضًا أن الحرب مع حزب الله فرصة للاستيلاء على جنوب لبنان، الذي يعتبرونه جزءاً من “أرض الله الموعودة” والأراضي التي ينبغي للإسرائيليين أن يستوطنوها”.

شاهد أيضاً: إيران تعلق على تطورات الجبهة بين حزب الله و”إسرائيل”؟!

زر الذهاب إلى الأعلى