آخر الاخبارسياسة

فضيحة كُبرى تعصف بـ نتنياهو ؟!

وسط الحرب المستمرة في قطاع غـ.ـزة منذ 9 أشهر واحتمال نشوب حرب أوسع مع لبنان أيضاً فضلاً عن تنامي الانتقادات لسياسة رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، يبدو أن قضية أخرى قد تنفجر في وجهه.

فقد بعثت لجنة تحقيق “إسرائيلية”، أمس الاثنين، رسالة إلى نتنياهو تنتقد تعامله في قضية شراء غواصات قبل ثماني سنوات.

إذ اعتبرت تلك اللجنة أن تصرفات رئيس الحكومة “عرضت الأمن القومي الإسرائيلي للخطر وأضرت بعلاقات البلاد الخارجية ومصالحها الاقتصادية”، وفق ما نقلت صحيفة “أكسيوس”.

كما أوضحت في رسالتها أن تقريرها النهائي في تلك القضية سيؤثر سلباً على نتنياهو وأربعة مسؤولين كبار سابقين.

وكشفت أيضًا أنه أبرم اتفاقيات مع ألمانيا بشأن شراء غواصات وسفن حربية، فضلا عن بيع غواصات لمصر دون أي سجل أو توثيق وتجاوز أعضاء الحكومة ومؤسسة الدفاع.

تابعونا عبر فيسبوك

كذلك أكدت اللجنة أن نتنياهو أخفى مناقشاته الدبلوماسية حول تلك القضايا عن بقية المسؤولين المعنيين على الرغم من تحذيره سابقا من أنها قد تسبب ضررا.

وتعود قضية الغواصات هذه إلى عام 2022، حين شكلت الحكومة “الإسرائيلية” السابقة برئاسة نفتالي بينيت تلك اللجنة للتحقيق في شراء غواصات وسفن حربية من شركة ألمانية بين عامي 2009 و2016.

فيما أدى تحقيق منفصل للشرطة حول مزاعم فساد إلى توجيه اتهامات ضد حلفاء نتنياهو حينها، لكن لم يتم التحقيق مع رئيس الوزراء كمشتبه به.

تأتي تلك القضية فيما يعاني رئيس الوزراء “الإسرائيلي” من أزمات عدة، آخرها العلاقة مع الولايات المتحدة، حليف بلاده الأوثق، فضلاً عن الانتقادات العديدة التي يواجهها من قبل المعارضة، والتوترات بينه وبين الجيش جراء الحرب في غزة، وغياب أي خطة لما بعد الصراع.

شاهد أيضاً: رسالة روسية من مصر لأمريكا وأوكرانيا: “الانتقام لا مفر منه”

زر الذهاب إلى الأعلى