آخر الاخباررئيسيمحليات

تعرفة طبية جديدة كل 3 أشهر !

كشف معاون وزير الصحة أحمد ضميرية لـ”كيو بزنس”، أنه سيتم إصدار تعرفة جديدة للمعاينات الطبية وأجور المشافي “كل ما دعت الحاجة”، قائلاً: “من المحتمل أن يتم تعديل التعرفة كل 3-7 أشهر، وذلك بحسب ما ينص عليه القرار الأخير للزيادة”.

وكانت وزارة الصحة قد حددت مؤخراً، تعرفة جديدة للمعاينات الطبية وأجور المشافي، بنسبة زيادة وصلت إلى 600%، وألزمت المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات الخاصة بتطبيقها،

وبموجب القرار الذي اطلعت عليه “كيو بزنس”، تم رفع معاينة الطبيب الممارس العام إلى 25 ألف، والأخصائي في العيادة لـ40 ألف، والمختص الممارس للمهنة لأكثر من 10 سنوات إلى 50 ألف ليرة.

كما تم رفع تعرفة الاستشارة الطبية والمتضمنة الكشف على المريض لدراسة ملفه وكتابة تقرير عن وضعه الصحي إلى 150 ألف، وتعديل سعر الوحدة الجراحية من 700 إلى 5 آلاف ليرة.

تابعونا عبر فيسبوك

وبالعودة إلى معاون وزير الصحة، وسؤال “كيو بزنس” له: “هل التعرفة الجديدة منصفة للطبيب والمريض؟”، أجاب أن “قرار زيادة التعرفة قد لا يتماشى مع السوق لكنه أقرب ما يكون للغلاء المعيشي، وعلى الأقل هو أقرب بكثير من آخر تعرفة صادرة في 2004، والمحددة بـ700 ليرة”، مشيراً إلى أن التعرفة الجديدة تمت دراستها من قبل لجنة مركزية موسعة تضم بحدود 33 شخصاً من كافة الجهات، الصحة والمالية ونقابة الأطباء.

وتابع ضميرية أن “كشفية الطبيب في 2004، كانت جيدة آنذاك ومعظم الأطباء كانوا يتقاضون أقل من 700 ليرة”.

وفيما يتعلق بأجور المشافي، قال: “وزارة الصحة لا تريد الخسارة للمشفى الخاص أو الإرهاق للفرد، لذلك باعتبار الوزارة راعية للقطاع الصحي، يجب أن تتعاطى بمنطقية بما يخص أجور المشافي”.

من جهته، أكد نقيب أطباء سوريا غسان فندي لـ”كيو بزنس”، أن التعرفة الجديدة للمعاينات الطبية، جاءت لتنظيم العشوائية الموجودة وتحقيق التوازن ما بين المريض والطبيب، أي “ما بين قدرة المريض على الدفع وما يستحقه الطبيب”.

وأضاف فندي أن “معاينة الطبيب متدرجة ما بين 25-50 ألف ليرة، وقد يكون هناك مشكلة لدى بعض الفئات بدفع التعرفة الجديدة، لكن من المؤكد أنه لا يوجد طبيب يرفض معاينة مريض لا يملك ثمن الكشفية”.

وبدوره، أشار نقيب أطباء دمشق عماد سعادة خلال تصريح لـ”كيو بزنس” إلى أن المعاينة المحددة بـ50 ألف ليرة قد لا تكون مرضية لبعض الأطباء الممارسين للمهنة أكثر من 30-40 عاماً.

واعتبر سعادة أنه عند مقارنة المبلغ مع دخل الفرد المحدود نجد أنه مرتفع، لكن بالمقابل كل السلع والمواد الأساسية خلال السنوات الماضية، ازدادت أسعارها أكثر من ارتفاع التعرفة الطبية، أيّ أقل من النسبة المئوية لازدياد أيّ سلعة أخرى، علماً أن التعرفة لم يتم تعديلها منذ عام 2004، وكانت 750 ليرة.

شاهد أيضاً: “150 طبيب عصبية فقط”.. ندرة بـ8 اختصاصات طبية في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى