آخر الاخباررئيسيمحليات

ماذا يخفي الدولار المجمد وراءه.. ؟!

أكد استشاري تطوير الأعمال وإدارة الاستثمار فراس شحادة لـ”كيو بزنس”، على عدم تجميد البنك الفيدرالي الأمريكي للدولار في الدول التي تعرضت للحروب مثل ليبيا والعراق، وأن ما يسمى بـ”الدولار المجمد” هو مجرد خدعة لتصريف الـدولار المزور.

وتساءل شحادة: “هل هناك ما يؤكد صحة هذه المعلومة: “البنك الفيدرالي الأمريكي جمّد الدولارات وفق أرقام تسلسلية محددة؟، وكيف يمكن التحقق من الـدولار المجمد؟”، مجيباً: “لا يوجد أي نص أو دليل عن البنك الفيدرالي يثبت صحة هذا الكلام”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار إلى أن المصطلحات التي تخفي وراءها الـدولار المزور مثل الدولار الأسود أو المجمد، درجت على مر التاريخ لاستغلال الأشخاص البسطاء في الأماكن التي تعاني من تدني المستوى المعيشي وسوء بالأوضاع الاقتصادية لسلب أموالهم بشكل غير مشروع.

وما يؤكد أن الـدولار المجمد مزور وليس سليم، أن كل دولار سليم يشتري 3 دولارات مجمدة، بحسب ما ذكره الاستشاري.

وتحدث شحادة عن الإشاعات الذي يتم الترويج لها، بما يتعلق بالدولار الأبيض، إذ يدعي البعض أنه صلاحية التداول به شبه انتهت، والـدولار الأزرق هو النسخة الحديثة القابلة للتداول فقط، علماً أن الدولار الأبيض عملة سليمة 100%، والبنك الفيدرالي الأمريكي أكد أنه قابل للتداول في جميع أنحاء العالم.

وفي الآونة الأخيرة، انتشر الحديث عن “الـدولار المجمد” والترويج له على وسائل التواصل الاجتماعي، وفق ما أكده مصرف سورية المركزي، إذ قال: “انتشار تجارة “الـدولار المجمد” بشكل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تغري عصابات احترافية الأشخاص لشرائه عبر الإنترنت مقابل عدد أقل من وحدات الـدولار النظامي، وهذه العمليات تنطوي على مخاطر كبيرة، إذ يخسر المشترون أموالهم دون القدرة على تقديم أي ادعاء قانوني، نظراً لتجريم هذه العمليات”.

كما أشار المصرف إلى أن الاتجار بالدولار المجمد هو نوع من النصب والاحتيال، حيث يتم الترويج له على أنه دولار نظامي غير مزور صادر عن البنك الاحتياطي الفيدرالي، ولكن تم تجميده بسبب أزمات أو حروب في دول معينة، ويُستخدم مفهوم الـدولار المجمد لتصريف الأموال المزورة بأسعار أقل من السعر الحقيقي للدولار.

وأضاف أنه “بالبحث عن مصطلح “الـدولار المجمد” في المكتبة الإلكترونية للحكومة الأمريكية لا يوجد تعريف له، فلا يوجد دولار مجمد وإنما حسابات مصرفية مجمدة غير قابلة للتداول داخل القطاعات المصرفية، ما يعني أن الأوراق النقدية المروج لها في حقيقة الأمر إلا دولارات مزيفة ومزورة، يتم كشفها من خلال رموز الحماية الموجودة على ورقة الـدولار”.

شاهد أيضاً: ما لا تعرفونه عن الدولار المجمد.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى