آخر الاخباررأس مال

السعودية أمام “اللحظة الأكثر خطورة”!

تواجه السعودية “اللحظة الأكثر خطورة” في إعادة تشكيل اقتصادها الذي يتعرض للاختبار بعد أن أدت مشروعات تحولية عملاقة إلى عجز في الميزانية وديون متزايدة، بحسب تقرير لوكالة “بلومبيرغ”.

وبعد 8 سنوات من كشف ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن رؤية 2030، وهي خطة لإعادة تشكيل الاقتصاد لمرحلة ما بعد النفط، فإن تعليق بعض المشروعات وتخفيض الإنفاق على مشروعات أخرى “تكشف عن ضغوط مالية على المملكة”.

وكانت الوكالة الأمريكية ذاتها ذكرت، نقلاً عن أشخاص مطلعين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، الأسبوع الماضي، أن السعودية تعمل على تخفيض الإنفاق على بعض أكبر مشروعاتها التنموية، وتعليق خطط أخرى.

ومع عجز الميزانية لستة أرباع سنوية متتالية، باتت السعودية أكبر مصدر للديون الدولية في الأسواق الناشئة.

وفشل قرار الرياض بخفض إنتاج النفط، مع أعضاء آخرين في تحالف “أوبك بلس” عام 2023، بزيادة عائدات تصدير الخام بشكل كبير.

تابعونا عبر فيسبوك

ووجدت مجموعة “غولدمان ساكس” أن درجة المخاطر السيادية للمملكة – وهو مقياس يأخذ في الاعتبار المقاييس المالية والحوكمة كانت الأكثر تراجعا بعد إسرائيل، بين الأسواق الناشئة، خلال النصف الأول من العام.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض ميزان الحساب الجاري – وهو أوسع مقياس للتجارة والاستثمار – إلى ما يقرب من الصفر في عام 2024، ويتحول إلى العجز ابتداء من العام المقبل، بعدما سجل فائضا بنحو 13 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2022.

ورغم أن حصة الدين الحكومي إلى الناتج الاقتصادي لا تزال منخفضة وفقا للمعايير الدولية، فقد ارتفعت من 1.5 بالمئة في عام 2014 وهي في طريقها إلى تجاوز 31 بالمئة بحلول نهاية العقد، وفقا لصندوق النقد الدولي.

ورغم أن المملكة حاولت رفع الأسعار من خلال تحالف “أوبك بلس”، فإن العرض المتوفر من أماكن أخرى أعاق هذا الجهد، حسبما ذكر داود.

وتحتاج السلطات، حسبما قال داود، إلى الإنفاق للحفاظ على الاقتصاد في حالة جيدة وإرضاء السكان، ولكن بتحفظ يكفي لاحتواء عجز الميزانية.

شاهد أيضأً: المصرية للاتصالات تستعد لاستخدام الـ5G

زر الذهاب إلى الأعلى