آخر الاخباررئيسيمحليات

بتكلفة تزيد عن 8 مليون دولار.. “تاميكو” في طريقها للعودة إلى الأرض الأم

كشف مدير عام شركة “تاميكو” الدوائية الدكتور خلدون حربا لـ”كيو بزنس”، أن وزارة الصناعة وجهت لإعداد دراسة جدوى اقتصادية للمقر الرئيسي للشركة، متوقعاً أن تزيد تكلفة إعادة الإعمار عن 7-8 مليون دولار.

وبيّن حربا أنه تم البدء بإعداد دراسة جدوى اقتصادية لإعادة مباني الشركة في المنطقة الأم-المليحة بريف دمشق، والتي تصل مساحتها لنحو 55-60 دونم، حيث باتت المباني على الأرض خلال سنوات الأزمة.

وأضاف أنه “تم نقل خط إنتاج الشركة إلى مبنى مؤقت في باب شرقي بدمشق مؤلف من 4 طوابق مساحة كل واحد منها ما يقارب 1000 متر”، متابعاً أنه “يتم إنتاج 800 ألف قرص و400 ألف كبسولة يومياً، و12 ألف عبوة شراب أسبوعياً”.

تابعونا عبر فيسبوك

المدير كشف أيضاً، عن أخذ موافقة من رئاسة مجلس الوزراء عن طريق وزارة الصناعة للتشاركية مع القطاع الخاص لإنتاج جلسات غسيل كلى باسم “تاميكو”، وحالياً بصدد توقيع العقد النهائي، وتكلفة المشروع تزيد عن 70-80 مليار ليرة، موضحاً أن الجلسة هي عبارة عن معدات مثل مرشحة وأنبوب وقساطر وريدية، وستكون أرخص من المستوردة بحوالي 40%.

وتابع حربا أنها تحتاج إلى حوالي سنة للبدء بالإنتاج، بخطة تصل إلى إنتاج 700 ألف جلسة سنوياً.

كما تحدث عن وجود دراسة لـ3 مشاريع وهي: تعبئة أدوية سرطانية باسم “تاميكو”، وتصنيع كفوف معقمة بالتشاركية مع القطاع الخاص، إذ لا يوجد صناعة للكفوف في سوريا ويتم إدخالها إلى البلاد عن طريق “التهريب”.

وعن الصعوبات التي تواجه الشركة، ذكر المدير أنها تتمحور حول قلة اليد العاملة وتذبذب سعر الصرف الذي يؤثر على تأمين المواد الأولية الداخلة في الصناعات الدوائية.

شاهد أيضاً: المحامص في دمشق بخطر.. الأرباح 11% والضّرائب 16% !

زر الذهاب إلى الأعلى