آخر الاخباررئيسيسياسة

أوروبا بمرمى السلاح النووي !

رداً على الخطة المعلنة في قمة الناتو بأن الولايات المتحدة تعتزم نشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا بحلول عام 2026، حذر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف من أن الدول الأوروبية ستعرض نفسها للخطر إذا قبلت بنشر أسلحة أميركية بعيدة المدى، مضيفاً أن هذه الخطوة قد تجعل العواصم الأوروبية أهدافاً للصواريخ الروسية في تكرار لمواجهة شبيهة بالحرب الباردة.

وحذر ربابكوف بأن موسكو سترد عسكرياً على التهديد الجديد”، وقال خبير عسكري صيني لصحيفة global times: “صواريخTomahawk وSM-6 هي على الأرجح تدابير مؤقتة، تشتري الولايات المتحدة الوقت للبحث وتطوير أسلحة أسرع من الصوت.

واعتبر أن “النية النهائية وراء القرار تكمن في نشر صواريخ أمريكية أسرع من الصوت يمكن أن تلبي بشكل أفضل احتياجات الولايات المتحدة الفعلية ضد روسيا”.

وذلك لأن صواريخ Tomahawk تقدّم قدرات اختراق ضعيفة نسبياً في مواجهة روسيا، كما أوضح الخبير.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف الخبير: “لا شك أن نشر الأسلحة الأمريكية الأسرع من الصوت المحتمل في ألمانيا سيجبر روسيا على الانضمام إلى سباق التسلح وتعزيز تغطية ضرباتها بالأسلحة الأسرع من الصوت”.

وفي المقابل، قد تمدّد روسيا مدى صواريخها الأسرع من الصوت، مما يسمح لها بتغطية القارة الأوروبية بأكملها، بما في ذلك ألمانيا، حسبما حذر الخبير العسكري.

وقد يدفع هذا الإجراء روسيا لنشر صواريخ متوسطة المدى في كالينينغراد كإجراء مضاد، مما سيعوّض التهديد الذي تشكله نشر الأسلحة الأمريكية في ألمانيا، لكنه سيترك أوروبا تواجه مخاطر أمنية أكبر، حسبما قال تسوي هينغ، باحث من معهد الصين الوطني للتبادل الدولي والتعاون القضائي لمنظمة شانغهاي للتعاون.

وأشار المراقبون الصينيون إلى أن السياسة الأمريكية ستعرّض أوروبا لخطر متزايد، مما يتسبب بأضرار كبيرة، وهو ما يتماشى مع الاستراتيجية الأمريكية التقليدية المتمثلة في خلق خطر هجوم مرتفع للحفاظ على السيطرة على حلفائها.

وهذا الإجراء، بحسب الخبراء، يستهدف روسيا ظاهرياً، لكن في الواقع يتعامل مع الدول الأوروبية كقواعد عسكرية أمريكية، مما يجرّدها من سيادتها.

وبالتالي، موافقة ألمانيا تعزز قدراتها الدفاعية الخاصة وتدعم التعاون العسكري والأمني مع أمريكا لكنها فإنها تضع أوروبا أيضاً مباشرة في مرمى الاستراتيجية الأمريكية الروسية.

وقد يؤدي هذا التصعيد إلى تقويض الجو العام للمفاوضات النووية الاستراتيجية الحاسمة بين الولايات المتحدة وروسيا في 2025-2026، حسبما حذّر الخبراء.

ومع ذلك، قد تؤثر عوامل مثل الانتخابات الرئاسية الأمريكية ومسار الصراع الروسي الأوكراني على هذا الإجراء بحلول عام 2026، كما أشار العديد من الخبراء.

شاهد أيضاً: “إذلال لبرلين”.. روسيا تكشف ماذا يعني نشر صواريخ أمريكية في ألمانيا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى