آخر الاخباررئيسيسياسة

تعديلات في النظام الداخلي لهيئة التفاوض.. تثير حفيظة منصتي موسكو والقاهرة ؟!

اتهمت “منصة موسكو”، المنضوية بصفوف “هيئة التفاوض السورية” المعارضة، أطرافاً لم تسمها داخل الهيئة، التي ستعقد اجتماعاً مساء اليوم، بالسعي إلى “الدفع باتجاه تعديل النظام الداخلي للهيئة، بما يسمح بتمديد وتجديد فترة الرئاسة”.
وقالت المنصة في بيان، الأحد، إن “النظام الداخلي لأي مؤسسة ليس شيئاً مقدساً، وهو قابل للتعديل والتطوير دائماً بما يخدم أداء الهيئة لوظيفتها، لكن عملية التعديل ينبغي أن تصب بالضبط في مصلحة تطوير عمل الهيئة، وليس لخدمة مصالح أطراف تسعى لعمليات تجديد وتمديد تشكل إساءة كبرى للمؤسسة المعارضة المعنية بالتفاوض وبتطبيق القرار 2254”.
وأضافت أن “هيئة التفاوض”، ينبغي أن “تقدم نموذجاً ديمقراطياً تداولياً، لا أن تقوم باستنساخ النموذج الذي تقدم نفسها بوصفها معارضة له”.
وحذرت من أن “الهيئة إذا ما انزلقت إلى إجراء من هذا النوع، خدمة لمصالح ضيقة لهذا الطرف أو ذاك، لهذا الشخص أو ذاك، فإنها تضع نفسها على طريق سريع نحو انتهاء دورها الوظيفي، مما سيجعلنا نفكر جدياً بجدوى وجودنا فيها”.
تابعونا عبر فيسبوك
ولم تصدر “هيئة التفاوض”، أي تعليق رسمي على هذه الاتهامات.
بدورها أدلت “منصة القاهرة” الرديفة لـ “منصة موسكو” ببيان  على لسان منسقها فراس الخالدي وجاء في البيان:
“إنّ الحرص على تثبيت السلوك الديمقراطي وتداول المهام القيادية وتقديم نموذج ديمقراطي يتناسب مع رؤية وهدف الثورة السوريةً هو بوصلة رئيسية لنا في منصة القاهرة”.
وأضاف الخالدي: “انطلاقاً من مسؤوليتنا الوطنية وحرصنا على بقاء هيئة التفاوض السورية على الطريق الصحيح فإننا نحذّر من خطورة الدعوة إلى تعديل النظام الداخلي لهيئة التفاوض السورية ، وخاصة أنّ هذا التعديل لايصبّ في المصلحة العامة وإنّما من أجل غايات شخصية بحتة”.
 وأردف: “لن تعترف منصة القاهرة بأيّ تعديل للنظام الداخلي وسنرفض كل الإجراءات المستندة إلى هذا التعديل مستقبلاً” .
زر الذهاب إلى الأعلى