آخر الاخبارسياسة

لا يوجد خطر في سوريا.. ألمانيا ترفض منح الحماية للاجئ في سابقة فريدة!

رفضت المحكمة الإدارية العليا لولاية شمال الراين غربي ألمانيا منح صفة لاجئ أو حق الحماية الفرعية لطالب لجوء سوري، مبررة قرارها بـ “عدم وجود خطر يهدد حياة المدنيين في سوريا”.

وبحسب بيان صدر يوم الاثنين، فإن المحكمة الإدارية العليا في مدينة مونستر الألمانية رفضت استئنافاً تقدم به طالب لجوء سوري يعترض فيه على رفض منحه حق الحماية الفرعية، وكان أحد أسباب التي قدمها القاضي هو أن “المدنيين في سوريا لم يعودوا يواجهون تهديداً خطيراً على الحياة”.

وقال متحدث باسم أعلى محكمة إدارية في ولاية شمال الراين-ويستفاليا حول القرار الذي صدر يوم الثلاثاء الماضي إن “القرار الأول من نوعه من قبل محكمة عليا يتعارض مع الممارسة الحالية للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، الذي يمنح طالبي اللجوء السوريين بشكل عام حماية ثانوية كلاجئين من الحرب الأهلية”، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.

بحسب قناة غربي ألمانيا (WDR) فإن “هذا الحكم يشير إلى تغيير في الاتجاه بشأن العديد من السوريين في ألمانيا، فكثير منهم لا يتمتعون بصفة لاجئ رسمي، بل يحصلون فقط على ما يعرف بالحماية الفرعية (الثانوية) فقط”.

تابعونا عبر فيسبوك

وعلى الأقل ما زالت السلطات الألمانية تمنح السوريين حق الحماية الثانوية بسبب وجود حرب في بلادهم، لكن الآن تعد محكمة الإدارية العليا في مونستر أول محكمة مهمة تنكر هذه الأسباب، حيث يرى القضاة أنه على الرغم من استمرار الهجمات والنزاعات المسلحة في سوريا، إلا أنها لم تعد متكررة بما فيه الكفاية.

وذكرت المحكمة أن هناك أيضاً سببا آخر يعارض الاعتراف بالمواطن السوري كلاجئ ويعارض منحه الحماية الفرعية. مضيفة أن “المدعي السوري كان متورطاً في تهريب أشخاص من تركيا إلى أوروبا قبل سفره إلى ألمانيا، وقد حكم عليه بالفعل بالسجن عدة سنوات في النمسا بسبب هذه الجريمة”.

وأكدت المحكمة أنه “مستبعد بالتالي من الحصول على الحماية الثانوية بسبب الجرائم الجنائية التي ارتكبها”. مشيرةً إلى أن “المدعي كان قد لجأ إلى المحكمة لأنه أراد الحصول على وضع الحماية الكامل كلاجئ معترف به”.

شاهد أيضاً: مظاهرات واحتجاجات تنتظر نتنياهو بواشنطن ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى