آخر الاخبارسياسة

بعد حادثة مجدل شمس.. هل ستندلع حرب لبنان ؟!

نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيليّة تقريراً جديداً قالت فيه إن “إسرائيل” وحزب الله باتا على وشك حرب كبيرة، وذلك إثر الهجوم الذي طال بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، أمس السبت، والذي أسفر عن وقوع أكثر من 10 أشخاص وإصابة ما يزيد عن 30 آخرين بجروح.

وذكر التقرير أنَّ الردّ الإسرائيلي المُتوقع على حادثة مجدل شمس وردّ الفعل المُضاد من جانب “حزب الله”، قد يدفع الطرفين إلى حربٍ واسعة النطاق، رغم أنهما لا يريدان ذلك، وأضاف: “الحرب الإقليمية ليست سوى مسألة وقت، وذلك في ظل عدم وقف إطلاق النار في غزة”.

وأشار التقرير إلى أن ما حصل يُجبر الاحتلال على التفكير بردّ حادٍ وواسع النطاق، وأردف: “رغم أنه من المرجح أن الأطراف غير معنية بحملة إقليمية واسعة النطاق وتفهم عواقبها، إلا أن الرد الإسرائيلي المتوقع يدخل الأطراف في دوامة التصعيد، خاصة إذا التزم حزب الله بسياسة الرد على كل رد إسرائيلي. كذلك، فإنَّ انعدام الثقة بين الطرفين والمراسلات بالنار بينهما تؤدي إلى عدم وجود آلية إنهاء يمكن أن تجبر الطرفين على التهدئة، وبالتالي فإن التصعيد يزيد بشكل كبير من خطر الحرب”.

وختم: “الأيام المقبلة ستكون في غاية الأهمية. وإلى جانب الأحداث على الحدود الشمالية، من المناسب أيضاً أن نذكر بتهديدات الحوثيين بالانتقام من ضربة ميناء الحديدة واستمرار نشاط المجموعات المسلحة ضد “إسرائيل” لكي نفهم أنّ التصعيد الأخير في الشمال يمكن أن يؤدي إلى اشتعال برميل البارود”.

تابعونا عبر فيسبوك

إلى ذلك، قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب لـ”سكاي نيوز عربية”، الأحد، إن أي حرب على بلاده ستتحول إلى حرب إقليمية.

وكشف بو حبيب أن “الحرب ستكون مدمرة للجميع، وليس فقط للبنان كما يعتقد البعض. إسرائيل تدعي البطولة، لكن كل الدول تُقهر، لذلك من الأفضل ضبط النفس”.

وأضاف الوزير اللبناني: “يجب تشكيل لجنة دولية للتحقيق في مصدر الهجوم على مجدل شمس في الجولان المحتل، ويمكن التعاون مع اليونيفيل (قوات حفظ السلام الدولية على الحدود)”.

وتابع: “نجري اتصالات واسعة لمنع التصعيد. وحكومة لبنان تدعو دائما إلى ضبط النفس”، في إشارة إلى المخاوف من اتساع رقعة الصراع وقوته.

وأوضح بو حبيب أن “أي حرب على لبنان ستتحول لحرب إقليمية وإسرائيل ستتعرض لخسائر. يكفينا خرابا في لبنان وإسرائيل وغزة طبعا”، مشيرا إلى أنه تم التواصل مع حزب الله “وهو ينفي مسؤوليته عن الهجوم”.

شاهد أيضاً: أهالي مجدل شمس يوبّخون وزراء إسرائيليين !

زر الذهاب إلى الأعلى