آخر الاخباررأس مال

أمازون مسؤولة عن منتجات خطرة تباع على منصتها !

أصدرت هيئة حكومية أمريكية، أمرا يقضي بمسؤولية شركة “أمازون” بموجب قانون السلامة عن المنتجات الخطرة التي تباع على منصتها من قبل بائعين تابعين لجهات خارجية وتقوم الشركة بتوصيلها.

وقالت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية في تصويت بالإجماع، إنها قررت أن شركة التجارة الإلكترونية كانت “موزعا” لعناصر معيبة تباع على موقعها، وتعبأ وتشحن من خلال خدماتها.

وأضافت اللجنة أن “هذا يعني أن الشركة مسؤولة قانونا عن استدعاء أكثر من أربعمائة منتج، بما في ذلك مجففات الشعر وأجهزة الكشف عن أول أكسيد الكربون المعيبة”.

وأمرت اللجنة أمازون بوضع نظام لإخطار العملاء الذين اشتروا عناصر معيبة وإزالة المنتجات من التداول من خلال تقديم حوافز لإعادتها أو إتلافها.

وتقول شركة الأبحاث السوقية “إيماركتر”، إن “أمازون تمثل بشكل عام نحو 40% من مبيعات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة. تبيع الشركة العديد من السلع للمستهلكين بشكل مباشر وتتعاون أيضا مع قرابة مليوني بائع تابعين لجهة خارجية، وهم من يمثلون أغلب المبيعات على المنصة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وخاضت شركة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، معركة قانونية كي تنفي عن نفسها صفة “الموزع” منذ عام 2021، عندما قدمت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية شكوى إدارية ضد الشركة لتوزيعها مواد خطرة.

وقالت “أمازون” أمام قاضي القانون الإداري واللجنة التي تضم خمسة أعضاء إنه “لا ينبغي تصنيفها كموزع بموجب قانون سلامة المنتجات الاستهلاكية”.

وأوضحت اللجنة أن “القاضي رفض مزاعم الشركة، وأمر يوم الثلاثاء بمثابة تأكيد لهذا القرار”.

وبحسب اللجنة فإن “أمازون لم تخطر المستهلكين بشأن المواد الخطرة و لم تتخذ خطوات كافية لتشجيع العملاء على إعادتها أو إتلافها، ما يعرضهم لخطر الإصابة”.

شاهد أيضاً: انكماش مفاجئ في الاقتصاد الألماني!

زر الذهاب إلى الأعلى