آخر الاخباررئيسيمحليات

سعر الفروج “مستقرّ” والإنتاج يكفي فماذا عن الاستيراد ؟!

تحدث رئيس غرفة زراعة دمشق وريفها “محمد جنن” لـ “كيو بزنس”، عن أسعار الفروج في دمشق، وبيّن أن الأسعار مستقرّة إلى حد ما، وأن أسعار الفروج تخضع لقانون العرض والطلب، أيّ كلما قلّ الطلب انخفضت الأسعار وعلى العكس، مضيفاً أن ضعف القوّة الشرائية له دورٌ مهم في تحديد الأسعار.

وعن استيراد الدواجن، أشار جنن إلى أن الإنتاج المحلّي كافي، ويلبي احتياجات السوق، ولا نستورد سوى أمهات البيّاض، والجدّات للفروج، ولدينا اكتفاء بإنتاج الصيصان والبيض.

في المقابل، تستورد سوريا المواد الداخلة في صناعة الأعلاف الخاصّة بالدواجن، وبحسب جنن، فإن نسبة 60-70% من المواد الداخلة في صناعة أعلاف الدواجن مستوردة

تابعونا عبر فيسبوك

وباعتبار أن غرف الزراعة معنية بأمور تصدير المنتجات الزراعية، أكد رئيس غرفة زراعة دمشق، أن سوريا لم تتوقف عن تصدير المنتجات الزراعية منذ عام 2011 وحتى اليوم.

كما أشار إلى أن عمليات التصدير تقع على المنتجات “الفائضة” عن حاجة السوق السورية، والتي تقوم على أساس دراسة للواقع والسوق، وإحصاء الكميّات الفائضة وتصديرها.

ومن أهم المنتجات التي تصدرها سوريا، الفواكه وخاصّة “الكرز”، وزيت الزيتون، والخضروات، وفي حال كانت كميّات المنتجات الزراعيّة تغطي حاجة البلد فقط، تُلغى فكرة التصدير.

وختم جنن، بقوله،” المنتج السوري مرغوب، وما زال الرقم واحد في معظم الدول العربية والأجنبية”.

يذكر أن أسعار الفروج في دمشق، وفقاً للنشرة الأخيرة الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، الفروج الحيّ بـ 35000 ليرة، والفروج المذبوح بـ 57000 ليرة، وطبق البيض بـ 46000 ليرة.

شاهد أيضاً: خبير: الـ 25 ألف ليرة باتت ضرورية للحد من التضخّم

زر الذهاب إلى الأعلى