آخر الاخباررئيسيسياسة

أمريكا تعزز وجودها العسكري البحري بالشرق الأوسط ؟!

كشفت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” يوم الجمعة الفائت، عن وصول حاملة الطائرات “يو إس إس ثيودور روزفلت” إلى منطقة عمليات الأسطول الأمريكي الخامس، في مياه البحر الأحمر والخليج العربي وخليج عمان وأجزاء من المحيط الهندي، قادمة من أمريكا.

وأكدت “سنتكوم” أن وجود حاملة روزفلت في المنطقة “يحمل أهمية استراتيجية كبيرة، حيث تساهم في تعزيز الأمن البحري، وتوفير الدعم للعمليات العسكرية، وتعزيز الردع والاستقرار، وتمكين الاستجابة السريعة، وتعزيز التعاون مع الحلفاء والشركاء الإقليميين من خلال تدريبات مشتركة”.

تمتاز حاملة الطائرات روزفلت بجناح جوي متعدد الاستخدامات يضم مجموعة متنوعة من الطائرات، مثل المقاتلات إف إيه-18 سوبر هورنت وطائرات الحرب الإلكترونية إي-18 جي غرولير، وطائرات الإنذار المبكر إي-2 دي هوك، وطائرات الشحن سي-2 إيه غريهاوند، والمروحيات أم أتش-60 أس سي هووك، والمقاتلة أف-35 سي لايتنينغ إي.

تابعونا عبر فيسبوك

هذه القدرات تمكّن الحاملة من تنفيذ مجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك التفوق الجوي، ودعم العمليات البرية، والحرب الإلكترونية والاستطلاع، وفق ما جاء في وسائل إعلام أمريكية.

وأعلنت الدفاع الأمريكية “البنتاغون” عن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، بما في ذلك إرسال سرب من الطائرات المقاتلة وحاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن”، لتحل محل حاملة الطائرات “روزفلت”.

كما سيتم إرسال طرادات ومدمرات إضافية لزيادة قدرات الدفاع الصاروخي، وذلك لـ”حماية إسرائيل من الهجمات المحتملة من إيران”.

تأتي هذه التحركات وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، خصوصاً بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لفصائل القطاع إسماعيل هنية في طهران، واغتيال القيادي في الفصائل اللبنانية فؤاد شكر في بيروت..

وتخشى الولايات المتحدة من رد فعل إيراني، مما دفعها لتعزيز دفاعاتها وحماية قواتها في المنطقة.

وتحتفظ الولايات المتحدة بسفن حربية ثابتة في المنطقة، بما في ذلك المدمرتان “يو إس إس روزفلت ويو إس إس بولكيلي”، والسفينتان “يو إس إس واسب ويو إس إس نيويورك”.

هذه السفن تحمل وحدة استكشافية من مشاة البحرية يمكن استخدامها لإجلاء المواطنين الأمريكيين إذا لزم الأمر.

كما تعتبر هذه الخطوات بأنها “تعكس التزام الولايات المتحدة بحماية حلفائها واستقرار المنطقة في ظل التهديدات المتزايدة”.

شاهد أيضاً : قواعد أمريكا في سوريا بـ”طائرات هجومية”.. ما السبب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى