آخر الاخباررئيسيمحليات

أسعار اللحوم تنخفض.. وأكثر من 4 آلاف رأس مستورد في سوريا

قال مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة “محمد خير اللحّام”، إن عمليات استيراد وتصديرالمواشي مستمرة، طيلة الفترة المسموح بها.

وأكد أن الحكومة لا تستورد الأغنام والعجول، وإنما تمنح موافقات فنيّة للاستيراد للقطاع الخاص، وذلك بعد دراسة الطلب والموافقة عليه.

وذكر خلال حديثه لـ “كيو بزنس”، أنه لغاية الأسبوع الفائت، تم استيراد 1940 رأس غنم، و2800 رأس عجل، عِلماً أن الفترة بين 2020 و2023 توقف الاستيراد، وعاد من جديد خلال هذا العام.

اللحّام بيّن أن الاستيراد سيخلق منافسة في السوق، وبالتالي انخفاض بأسعار الأغنام والعجول، مشدداً على أن الانخفاض يطرأ على الكيلو الحيّ.

تابعونا عبر فيسبوك

وتخضع عملية الاستيراد لدراسة من مديرية الصحة الحيوانيّة، حول البلد الموّرد للمادة، فإذا كان مطابقاً للشروط الصحيّة “خالٍ من الأمراض والآفات”، يُسمح باستيرادها، وذلك وفقاً لمنظومة الصحة البيطرية ومنظومة OIE.

مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة، شدد على أن الأغنام والعجول المستوردة للذبح وليست للتربيّة، وتترك فترة 3 أشهر حتى تستعيد قواها من السفر، ثم تذبح وتطرح في الأسواق.

وبالنسبة لتصدير المواشي السورية، أوضح الأخير، أن لحم “العواس” السوري الأكثر طلباً ورغبة بين الدول المجاورة، خاصّة لدول الخليج، وهو متفوق على نظيره من البلدان الأخرى، نتيجة الطبيعة والمناخ الجيّد، وهو السبب بأن العلف السوري أفضل بكثير من العلف الخارجي، كما أن القطع الأجنبي الناتج عن التصدير، يُستخدم لاستيراد الأغنام والعجول من الخارج.

يشار إلى أن كيلو لحم الغنم الحيّ انخفض بنحو 10 آلاف ليرة، حيث تراوح سعر الكيلو بين 70-75 ألف ليرة، والعجل بين 60-65 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: دون قرارٍ رسميّ.. ارتفاع أسعار المأكولات الشّعبيّة في دمشق

زر الذهاب إلى الأعلى