آخر الاخباررئيسيسياسة

هل تكون روسيا وسيطاً بين محور المقاومة و”إسرائيل” ؟!

يبدو أن روسيا قد تدخل  على خط الأزمة المتزايدة في الشرق الأوسط بين كل من محور المقاومة -(إيران وحزب الله وحركة حماس والفصائل الفلسطينية)- من جهة، و”إسرائيل” من جهة أخرى.

ونشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تقريرًا، في 8  آب/ أغسطس، أشارت فيه إلى شكل التدخل الروسي في الأزمة الحالية بالشرق الأوسط.

وقالت المجلة إن زيارة وزير الدفاع الروسي السابق، سيرغي شويغو، إلى طهران، الأسبوع الماضي، تعدّ أحدث الإشارات إلى “تعميق العلاقات بين البلدين”.

ويشغل شويغو حاليًا منصب أمين مجلس الأمن الروسي، واجتمع خلال زيارته في 5 من آب الحالي، مع الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، ومع رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، محمد باقري.

تابعونا عبر فيسبوك

وتمثل المنطقة أهمية استراتيجية وعسكرية لموسكو، سواء من خلال الوجود العسكري في سوريا، أو من خلال وصولها إلى “المياه الدافئة”.

تحركات روسيا في هذا المجال تأتي كذلك عبر العلاقات مع طهران، التي ترتبط معها في عدد من الملفات السياسية والاقتصادية.

ووفق المجلة، ترى موسكو فائدة من الاضطرابات الحالية في الشرق الأوسط، لصرف النظر عن معاركها في أوكرانيا.

لكن ذلك لا يعني ترحيبها بحرب إقليمية في الشرق الأوسط، والتي يمكن أن تجذب عددًا من البلدان للاشتراك بها، بما في ذلك أمريكا.

ومن غير الواضح إن كانت زيارة شويجو مقررة بالفعل قبل التصعيد الأخير بين “إسرائيل” وإيران، وإقدام الأولى على اغتيال رئيس المكتب السياسي لـحركة حماس، إسماعيل هنية، نهاية تموز الماضي.

 

شاهد أيضاً: حريق في محطة نووية أوكرانية.. وتبادل للاتهامات ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى