آخر الاخبارسياسة

دول غربية تدعم “إسرائيل” ضد الرد الإيراني المرتقب !

كشفت كل من الولايات المتحدة، وبريطانيا، وإيطاليا، وألمانيا، وفرنسا، عن دعمها لـ”إسرائيل” أمام التهديد القائم بوقوع هجوم إيراني رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لـ”حماس”، إسماعيل هنية، في طهران.

وجاء في بيان نشره البيت الأبيض، أن زعماء الدول الخمس ناقشوا الوضع في الشرق الأوسط، وأبدوا دعمهم الكامل للجهود الجارية لتهدئة التوترات والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة.

وأيد قادة الدول الدعوة المشتركة من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، لتجديد المحادثات في وقت لاحق من هذا الأسبوع بهدف إبرام الاتفاق في أقرب وقت ممكن، “أكدنا أنه لا يوجد المزيد من الوقت لنضيعه”.

وأعرب المشاركون عن دعمهم للدفاع عن “إسرائيل” ضد “الهجوم الإيراني المرتقب”.

ودعت الدول الموقعة على البيان إيران إلى التراجع عن تهديداتها المستمرة بشن هجوم عسكري ضد “إســ.رائيل”، وناقشت ما أسمته “العواقب الوخيمة على الأمن الإقليمي في حالة وقوع مثل هذا الهجوم”، وفق البيت الأبيض.

ويعتبر البيان هو الثاني من نوعه خلال أيام، إذ سبق أن قالت المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك أصدرته الحكومة البريطانية، الاثنين، إن الدول الثلاث دعت إيران وحلفاءها للامتناع عن شن هجمات ضد “إسرائيل” من شأنها أن تزيد من تصعيد التوترات.

تابعونا عبر فيسبوك

بدوره، استنكر سفير ايران ومندوبها الدائم لدى الامم المتحدة، الاثنين، اتهامات الولايات المتحدة لإيران برعاية مجموعات إرهـــ.ابية، معتبراً أن هذه الاتهامات “لا اساس لها من الصحة ومضللة وغير صحيحة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأضاف أن دعم واشنطن لـ”جماعات إرهــ.ابية مدرجة على قائمة الإرهاب الأممية مثل (جبهة النصرة) في المناطق التي تحتلها في سوريا هو انتهاك سافر لميثاق منظمة الامم المتحدة والحقوق الدولية والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن، ويمثل شاهدًا آخر على هذه الحقيقة بأن الولايات المتحدة الأمريكية هي الداعم الاساس للإرهاب في المنطقة”.

وقبل يومين، تحدثت معلومات استخباراتية إسرائيلية عن أن إيران تستعد لمهاجمة إسرائيل خلال أيام، وفق ما نقله موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مصدرين على دراية مباشرة بالقضية (لم تسمّهما).

وقال المصدران للموقع، إن التقييم الاستخباراتي الإسرائيلي يشير إلى أن الهجوم قد يأتي قبل محادثات اتفاق وقف إطلاق النار في غزة المقرر عقدها الخميس المقبل، ما قد يعرض المفاوضات للخطر.

شاهد أيضاً: قطيعة تلوح بالأفق.. جدار عازل بين “إسرائيل” والأردن ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى