آخر الاخباررئيسيسياسة

عصابات قنديل.. الفرع السوري !

هم جزء من بنية تنظيمية عابرة للحدود، تحرّكهم قيادات من جبال قنديل بالعراق “مصنفة إرهابية”، وتستثمر فيهم أمريكا لتحقيق غاياتها السياسية في المنطقة.

عام 2003 تأسس حزب كردي في شمال سوريا تحت مسمى “حزب الاتحاد الديمقراطي”، كفرع سوري من “حزب العمال الكردستاني”، المصنف كمنظمة إرهابية على لوائح الدول الغربية وتركيا وإيران وسوريا.

استغل الحزب الاضطرابات في سوريا عام 2011، فاستلم مقاتلوه مقاليد السيطرة على المنطقة وثرواتها، ثم جاءت أمريكا ودعمته بهدف معلن هو محاربة “تنظيم الدولة”، وكانت النتيجة النهائية إنتاج تنظيم جديد تحت مسمى “قوات سوريا الديمقراطية” المعروف اختصاراً بـ”قسد”، بعد دمج عدة فصائل عربية مسلحة في الجزيرة السورية مع الوحدات الكردية التابعة لهذا الحزب.

تابعونا عبر فيسبوك

يستحوذ على “قسد” وجناحها السياسي “الإدارة الذاتية” قيادات من حزب العمال الكردستاني، أو ما يعرف بـ”كوادر قنديل” المنحدرين من جبال قنديل شمالي العراق.

صدر إعلان تأسيس “قسد” عام 2015 في مدينة المالكية التابعة للحسكة، وسوّقت أمريكا أن “قسد” تمثل كل مكونات الشعب السوري، إلا أنها تمثل وحدات عسكرية كردية تابعة لحزب العمال الكردستاني، وبعض الفصائل العربية المسلحة.

من أبرز مكونات “قسد”: وحدات حماية الشعب الكردية، وحدات حماية المرأة الكردية، وفصائل جيش الثوار وقوات الصناديد بالإضافة إلى المجلس السرياني العسكري.

يقدّر عدد قوات “قسد” بنحو 100 ألف مقاتل، بينهم 30 ألف عنصر من قوات الأمن الداخلي الكردي المعروفين بـ”الأسايش”!.

شاهد أيضاً: شمال سوريا يعود للاشتعال.. هذا ما جرى ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى