آخر الاخباررئيسيمحليات

الأمراض الإنتانية.. المريض يحتاج إلى 200 مليون للعلاج ؟!

كشف رئيس شعبة الأمراض الإنتانية في مشفى المواساة بدمشق وحيد رجب بك لـ”كيو بزنس”، أن علاج الأمراض الإنتانية، مكلّف جداً، إذا يصل شهرياً لما يقارب 200 مليون ليرة، مشيراً إلى وجود أدوية فعالّة وأخرى خلبية.

وأشار رجب بك إلى أن سعر زجاجة العلاج الواحدة 300 ألف، ويحتاج المريض يومياً إلى 3 زجاجات، بتكلفة تصل إلى حوالي 1-2 مليون، لمدة 10-15 يوماً كحد أدنى.

وتابع الدكتور أن علاج الفطر الأسود يصل إلى نحو 200 مليون للشهر الواحد، أي ما يعادل سعر منزل تقريباً، مؤكداً أن كل الأمراض الإنتانية بات علاجها مكلّف.

تابعنا عبر فيسبوك 

وقال رئيس الشعبة إنه “يوجد أدوية فعالّة وأخرى خلبية، وفي الحالات الحرجة لا يمكن وصف أدوية غير فعالة لأن ذلك يؤدي إلى وفاة المريض”.

وحول انتشار الأمراض الإنتانية، أرجع رجب بك السبب إلى استعمال أدوية في غير مكانها والإسراف باستعمالها، وخاصةً أدوية الالتهاب، ما يؤدي إلى زيادة مقاومة الجراثيم والوصول لمرحلة لا يوجد علاج لها، مضيفاً بأن هناك وصفات طبية يتم صرف من خلالها أكثر من صاد حيوي دون أن يكون لها أي لزوم.

كما لفت الدكتور إلى أن نسبة الإنتانات المشفوية جداً عالية، إذ يدخل المريض إلى غرفة العمليات ويخرج منها بإنتان، ما يجعله أمام معاناة طويلة مع العلاج وتكاليفه الباهظة.

وختم قائلاً إن “بعض المشافي الخاصة تطبق نظام التعقيم وضبط العدوى، لذلك نسبة الإنتانات فيها لا تتجاوز 1-3%، بينما في المشافي الأخرى تصل نسبة الإنتانات إلى أكثر من 30%، لعدم مراعاة شروط العقامة وضبط العدوى، إذ تكون فيها غرفة العمليات مفتوحة للجميع، وبالتالي نسبة الإنتانات عالية بعد العمل الجراحي فيها”.

شاهد أيضاً: كم تبلّغ نسبة الوفاة بـ”جدريّ القرود” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى