آخر الاخباررئيسيمحليات

أكثر من راتب موظف.. تكلفة مؤونة “مكدوس الباذنجان” ؟!

رغم أن الطقس ما زال غير مشجع في دمشق للبدء بمؤونة “مكدوس الباذنجان”، إلا أن هذه الأكلة الأساسية على مائدة الإفطار تكاليف مكوناتها تؤرق السوريين، ليكون السؤال مع بداية كل موسم في السنوات الأخيرة “هل سنتمكن مادياً من مؤونة “مكدوس الباذنجان”؟”.

في كل موسم كان هناك حلول ابتكرها السوريون لمواجهة غلاء عناصر هذه الأكلة المفيدة لصباحهم، سواء بتقليل الكميات لما يكفي لحوالي شهر، أو الاستغناء عن الجوز في الحشوة، أو استبداله بأنواع أخرى من المكسرات أقل تكلفة، والاستعاضة عن زيت الزيتون بالزيت النباتي، فماذا عن الأسعار لهذا الموسم؟، وكم ستكون تكلفة مؤونة 10 كيلو من “مكدوس الباذنجان”؟.

تابعونا عبر فيسبوك

عضو لجنة سوق الهال بدمشق أسامة قزيز أكد لـ”كيو بزنس”، أن أسعار الباذنجان بأنواعه (الحمصي والحموي والبلدي والعجمي) متدنية، لوفرة الإنتاج، بعد زراعته في الغوطة بريف دمشق، لذلك الإنتاج أضعاف السنوات الماضية، لكن الطلب خلال هذه الفترة، ضعيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة غير المناسبة للمؤونة.

وأضاف قزيز أن أسعار الكيلو من مادة الباذنجان أقل من 1500 ليرة، وكل يوم يأتي إلى سوق الهال ما يعادل 100 طن من المادة.

أمّا بالنسبة للفليفلة، ذكر أن أسعارها مرتفعة بسبب قلة الإنتاج، إذ تتراوح أسعار الكيلو منها ما بين 5-6 آلاف ليرة، لذلك الإقبال على شرائها ضعيف، مشيراً إلى أن الكميات التي تأتي إلى سوق الهال من محافظتي درعا وريف دمشق، حوالي 30-40 طن، وذات الكمية من محافظة حلب.

عضو لجنة سوق الهال، بيّن أن الطلب على مؤونة “مكدوس الباذنجان”، لم يبدأ بشكل فعلي بسبب غلاء الجوز والفليفلة الحمراء وزيت الزيتون، وحالياً، ربع الكمية الموجودة من عناصر المكدوس في سوق الهال تذهب إلى المؤونة، أي حوالي 15 طن.

وفي وقت سابق، أكد صاحب محمصة في دمشق محمد سقباني لـ”كيو بزنس”، أن سعر كيلو الجوز نحو 160 ألف ليرة.

وعن أسعار زيت الزيتون، ذكرت مديرة مكتب الزيتون بوزارة الزراعة عبير جوهر لـ”كيو بزنس” منذ حوالي 3 أسابيع، أن سعر ليتر زيت الزيتون عالمياً حوالي 8 يورو، بينما في الأسواق المحلية، تصل صفيحة الزيت الإكسترا إلى نحو1.5 مليون، أما الأنواع الأخرى تتراوح ما بين 1-1.2 مليون ليرة.

“كيو بزنس” أجرت حسبة لتكاليف مؤونة 10 كيلو من “مكدوس الباذنجان”، في حال كان سعر الكيلو 1500 ليرة، أي ثمن 10 كيلو من الباذنجان 15000، وكيلو جوز 160 ألف، و2 ليتر من زيت الزيتون، سعر الليتر الواحد بـ90 ألف، أي بمجموع 180 ألف ليرة لليترين، بينما كيلو المحمرة بـ100 ألف ليرة، أي التكلفة النهائية لكل المكونات السابقة عدا عن الغاز والماء والملح الصخري حوالي 500 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: الفستق الحلبي.. 2024 أفضل من 2023

 

زر الذهاب إلى الأعلى