آخر الاخبارمحليات

الفستق الحلبي.. 2024 أفضل من 2023

أكد مدير مكتب الفستق الحلبي يونس حمدان في وزارة الزراعة لـ”كيو بزنس”، أن موسم الفستق الحلبي لعام 2024، أفضل من 2023، بتقدير إنتاج حوالي 77 ألف طن، منها 33 ألف طن في المناطق الآمنة.

وأرجع حمدان ما سبق، إلى زيادة معدل الأمطار وتوزعها الجيد هذا العام، وتزايد تقديم المزارعين للخدمات وفق الإدارة المتكاملة لشجرة الفستق الحلبي (ري –تسميد-فلاحة ومكافحة)، ولعودة بعض المزارعين إلى أراضهم أيضاً وتقديم الخدمات لها.

تابعونا عبر فيسبوك

وعن مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي وتوزعها، ذكر أن الإجمالي 60595 هكتار، متوزعة في المحافظات كالتالي: حلب 23516 هكتار، حماه 21363 هكتار، إدلب 10475هكتار، ريف دمشق 3031 هكتار، حمص 981 هكتار، الغاب 62 هكتار، السويداء 676 هكتار، وأيضاً مساحات متفاوتة في كل من محافظة الحسكة والرقة ودرعا ودير الزور.

وتابع المدير أن إجمالي عدد الأشجار 9,7 مليون شجرة منها 7,7 مليون شجرة بمرحلة الإثمار، مشيراً إلى أن حلب وإدلب وحماه الأفضل من ناحية جودة المحصول والمساحة المزروعة.

كما أشار حمدان إلى أن أهم ما اعترض زراعة الفستق الحلبي لهذا العام، هو حشرة الكابنودس، حيث أطلقت وزارة الزراعة حملة لجمعها في بؤر الإصابة بالحقول المهملة، وعينت عمال موسميين في كل من محافظتي حماه وإدلب، مبيّناً أنه تم جمع حوالي 60 ألف حشرة، والحملة مستمرة حتى نهاية هذا العام.

وتحدث عن وجود تفاوت بالنضج وانخفاض التلقيح، مرجعاً السبب إلى قلة ساعات البرودة لهذا الموسم وفروقات درجات الحرارة بين الليل والنهار وقلة عدد أشجار الفستق الحلبي المذكرة في الحقل الواحد، إذ تم توجيه الأخوة المزارعين لزيادة عدد الأشجار المذكرة في الحقل (كل 10 شجرات مؤنثة 1شجرة مذكرة)، واختيار نوع المذكر الملائم لكل صنف مؤنث وذلك لمقاومة الظروف الجوية وهي أمطار نيسان وآذار وقت عملية التلقيح وارتفاع نسبة الرطوبة الجوية وتأثيرهما في انخفاض كفاءة التلقيح.

وختم المدير حديثه بالإشارة إلى أن أقدم أشجار الفستق الحلبي في العالم توجد بمنطقة عين التينة بريف دمشق عمرها أكثر من 1500 عام.

شاهد أيضاً: للسّوريّين… كم تبلّغ تكلفة الدّخول إلى الإمارات ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى