آخر الاخباررئيسيمحليات

نقيب التمريض: الممرض مغبون ويبذل جهد أكثر من الطبيب !

أكدت نقيب التمريض والمهن الطبية والصحية في سوريا يسرا ماليل لـ”كيو بزنس”، أن الممرض يبذل جهد أكثر من الطبيب، لأنه يعمل لساعات طويلة، بينما الطبيب ساعات عمله لا تتجاوز الـ3 ساعات، وبالتالي التتمة تكون على عاتق الممرض، بالنسبة لمتابعة حالة المريض.

وبيّنت ماليل أن رواتب الممرضين قليلة، إذ تتراوح ما بين 300-600 ألف، بينما طبيعة العمل 3-4%، والخريج من كلية التمريض يتعرض لغبن وإجحاف كبير، إذ لا يوجد فرص عمل، فالحكومة ملزمة بتأمين فرص عمل لخريجي مدارس التمريض فقط.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابعت النقيب أن الخريج من الكلية يجد نفسه أمام طريقين، أمّا الذهاب إلى العمل في المشافي الخاصة أو الهجرة إلى دول الجوار، مشيرةً إلى أن نسبة المهاجرين منهم تتجاوز 35%.

وأشارت ماليل إلى وجود 5 كليات تمريض في سوريا، يتخرج منها نحو 1500 طالب سنوياً.

وفي ذات الوقت، أكدت أن مهنة التمريض ارتقت، إذ بات لها بورد عربي ودكتوراه وماجستير، لافتةً إلى أن عدد المنتسبين إلى النقابة 42 ألف شخص، 60% منهم تمريض، فيما تشكل بقية المهن 40%، مثل القبالة المعالجة الفيزيائية وتعويضات الأسنان والصيدلة والنطق والكلام والتغذية إلخ.

وكشفت النقيب بالختام، عن خسارة نحو 30 ممرض في زلزال 6 شباط 2023، مبيّنة أن نسبة الذكور للإناث في مهنة التمريض متساوية، 50% ذكور 50% إناث.

شاهد أيضاً: الأمراض الإنتانية.. المريض يحتاج إلى 200 مليون للعلاج ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى