آخر الاخبارسياسة

لأول مرة منذ 2014.. ماذا تعني زيارة السيسي المرتقبة لـ”تركيا” ؟!

أعلنت مصادر تركية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيزور تركيا أوائل أيلول المقبل، لبحث التعاون المشترك وتفعيل المجلس الاستراتيجي بين البلدين.

وتعد زيارة السيسي لتركيا هي الأولى منذ تولّيه منصبه كرئيس لمصر في عام 2014.

وكشفت المصادر أن السيسي سيبحث مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سبل التعاون والتنسيق بين البلدين في حل أزمات المنطقة بجانب توسيع التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

ومن المقرر أن يترأس السيسي وأردوغان اجتماعاً لمجلس التعاون الاستراتيجي الذي تم تدشينه بين تركيا ومصر خلال زيارة الرئيس التركي للقاهرة في شباط الماضي.

تابعونا عبر فيسبوك

وكان وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، قد زار القاهرة في آب الحالي، حيث بحث مع بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري الترتيب لزيارة الرئيس الفتاح السيسي، وانعقاد مجلس التعاون الاستراتيجي.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان عقب اجتماع الفتاح السيسي وهاكان فيدان وزير خارجية تركيا، إن اجتماع هذا المجلس “يمثل نقلة في مسار التعاون الثنائي، على أساس الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، وبما يعكس العلاقات التاريخية بين الشعبين، ويعزز التنسيق والتشاور بين الدولتين بهدف تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”.

يذكر أن الرئيسين المصري والتركي التقيا لأول مرة عقب سنوات من القطيعة خلال افتتاح مونديال قطر عام 2022.

ثم التقيا مرة أخرى خلال قمة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي في أيلول من العام الماضي، ثم زار أردوغان مصر في شباط الماضي.

واتفق الجانبان على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون ورفع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء.

والعام الماضي رفعت وزارتا الخارجية المصرية والتركية التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى تعيين السفراء لإعادة العلاقات إلى طبيعتها بعد انقطاعها منذ عام 2013.

شاهد أيضاً : حاملة طائرات ثانية في الشرق الأوسط .. التصعيد على الأبواب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى