آخر الاخباررأس مال

بنك الصين يبقي أسعار الفائدة دون تغيير

حافظ البنك المركزي الصيني على سعر الفائدة الرئيسي لمدة عام واحد دون تغيير، عند 2.3 بالمئة، بعد خفضه بمقدار 20 نقطة أساس في تموز.

في الوقت نفسه، سحب البنك المركزي الصيني صافي 101 مليار يوان (حوالي 14 مليار دولار) من النظام المصرفي هذا الشهر، حيث حل أجل سداد قروض قيمتها 401 مليار يوان في 15 آب.

وقال بروس بانغ، كبير الاقتصاديين في شركة جونز لانغ لاسال: “إن السحب الصافي يشير إلى أن البنك المركزي الصيني يحافظ على سيولة وفيرة ومتوازنة بشكل معقول ويمنع السيولة المفرطة من أجل كبح جماح ارتفاع السندات.

ويؤكد القرار نهج بكين الحذر في دعم الاقتصاد، حتى مع إعلان الصين عن انكماش نادر في قروض البنوك وسط ضعف الطلب. ويسير البنك المركزي الصيني على خط رفيع بين تحفيز النمو وتهدئة موجة شراء السندات الحكومية للحد من المخاطر المالية في الأشهر الأخيرة.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي أحدث محاولة للحد من المخاطر في سوق الديون، بدأت الصين في إجراء اختبارات الضغط مع المؤسسات المالية على استثماراتها في السندات للتأكد من أنها يمكنها التعامل مع أي تقلبات إذا انعكس الارتفاع القياسي، وفقًا لتقرير صدر الاثنين من صحيفة مدعومة من البنك المركزي.

وقد يكون السبب الآخر وراء اختيار البنك المركزي الصيني لسحب النقد هو ضعف الطلب على هذه القروض. وكانت تكلفة التمويل للبنوك التجارية المصنفة عندد AAA للحصول على تمويل من بعضها البعض عند 1.96 بالمئة، وهو أقل بكثير من تكلفة MLF (الإقراض على المدى المتوسط).

شاهد أيضاً: بعد الحظر الأوروبّيّ.. السّيّارات الصّينيّة تشقّ طريقها إلى الأسواق اللاّتينيّة

زر الذهاب إلى الأعلى