آخر الاخباررئيسيمحليات

إحجام على التّرشّح لغرف التّجارة السّوريّة.. ما السّبب ؟!

هذه الشروط المطلوبة لقبول العضوية ؟!

كشف رئيس لجنة الإشراف العام على انتخابات غرف التجارة وغرفة التجارة والصناعة المشتركة في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “زين صافي” لـ “كيو بزنس”، عن أسباب رفض ترشيح أحد المتقدمين، مبيّناً، أن المرشح يجب أن يستوفي شروط الترشيح لعضوية مجلس الإدارة في الغرف.

التي تتلخص بـ لا حكم عليه، التسديد السنوي للغرفة، براءة ذمّة ماليّة، براءة ذمّة الغرفة، وثيقة التأمينات التي تثبت عدد العمال المتوافق مع تسجيله “درجة ممتازة-درجة ثانية-ثالثة-رابعة”.

وأكد صافي أن الطلبات تدرس من قبل لجنة الإشراف، وعندها يتم رفض أو قبول المرشحين.

وأشار إلى أن غرفة تجارة “دمشق وريفها، السويداء، الحسكة، إدلب” أغلقت باب الترشح، في حين تكون مدّة الترشّح شهر.

من جانبه، قال غضو غرفة تجارة دمشق “فايز قسّومة” لـ “كيو بزنس”، إن عدد المرشحين لغرفة تجارة دمشق بلغ 31 مرشّح فقط، وأرجع سبب الإحجام، لضعف دور الغرفة في السنوات الأخيرة.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار إلى أن المرشح يفوز بمعدل 300 صوت على الأكثر، لأن الدرجات تنتخب بعضها، أيّ أن الدرجة الأولى تنتخب بعضها، كذلك الأمر عند الثانية والثالثة.

قسّومة بيّن أن عدد الأعضاء بالدرجة الأولى والثانية 10، يتم انتخابهم من قبل المسجّلين في الدرجة المذكورة، ومرشح واحد عن الدرجة الثالثة، ومرشح عن الدرجة الرابعة.

ويتم تصنيف الأعضاء في الدرجات، بحسب القِدم والفعالية في الغرفة، ويصنّف من انضمامه للغرفة، والمنتسبين الجدد جميعهم من الدرجة الرابعة، كما أن العديد منهم يرغب في البقاء بالدرجة الرابعة، بسبب إجبارهم بعدد عمل معيّن، فيكون عدد العمال في الدرجة الأولى والثانية 4، يجبر التاجر على دفع أجر 270 ألف ليرة، وفي الدرجة الثالثة عامل واحد فقط، وفقاً لما ذكره الأخير.

من جهته، طلب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا، من اللجنة المشرفة على الانتخابات، إعادة دراسة كافة طلبات المرشحين في غرفة تجارة ريف دمشق بما يتوافق مع القانون والتعليمات التنفيذية وذلك بعد وجود مخالفات.

وبحسب نص القرار، تم رفض طلب ترشيح أحد الأعضاء، علماً انه مستوفي للشروط بينما تم قبول 3 مرشحين آخرين علماً أن طلباتهم غير مستوفية للشروط، المتضمنة الحصول على براءة الذمة من المالية وعدم وجود حجز احتياطي لصالح الخزينة وعدم اعتبار من لديه حجز احتياطي بريء الذمة.

ومنذ يومين فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة غرف التجارة وغرف التجارة والصناعة المشتركة، والتي تستمر لمدة شهر، تختلف بين كل غرفة بيوم واحد أو يومين على الأكثر.

شاهد أيضاً: على ذمّة مسؤول: لا علاقة للاحتكار بارتفاع الأسعار في سوريّا

زر الذهاب إلى الأعلى