آخر الاخباررئيسيسياسة

الصين لأمريكا: تايوان خط أحمر لايمكن تجاوزه ؟!

طالبت الصين، أمس الخميس، الولايات المتحدة بالتوقف عن تسليح تايوان، مؤكدة أن وضع الجزيرة، التي تتمتع بحكم ذاتي، خط أحمر لا يمكن تجاوزه في العلاقات الصينية-الأمريكية.

جاء ذلك في لقاء بين المسؤول الكبير بالجيش الصيني تشانغ يوشيا ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بكين، التي وصلها الثلاثاء في زيارة للصين مدتها 3 أيام، يُجري خلال محادثات مع مسؤولين صينيي كبار، على رأسهم وزير الخارجية وانغ يي.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال تشانغ يوشيا خلال لقائه سوليفان إن “الصين دائما ما كانت ملتزمة بالحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان”، لكنه أكد على أن “استقلال تايوان والسلام والاستقرار في مضيق تايوان أمران متعارضان”.

كما وجّه رسالة لواشنطن لوقف تسليح الجزيرة، وقال “الصين تطالب الولايات المتحدة بوقف التواطؤ العسكري مع تايوان وتسليحها، كما تطالبها بالكفّ عن نشر روايات كاذبة متعلقة بتايوان”.

قلق أمريكي

من جانبه، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي على أهمية الاستقرار في مضيق تايوان، كما أكد على ضرورة ضمان حرية الملاحة في بحر جنوب الصين، الذي شهد توترا واشتباكات بين بكين ومانيلا في الأشهر القليلة الماضية.

كما أعرب المسؤول الأمريكي عن قلقه بشأن تحركات الصين “المزعزعة للاستقرار ضد النشاطات البحرية القانونية للفلبين” في بحر جنوب الصين المتنازع عليه.

تابعونا عبر فيسبوك

وعبّر ساليفان عن “مخاوف بشأن الدعم الصيني لصناعة الدفاع الروسية”، مكرراً اتهامات أمريكية ترفضها الصين.

وأكد على “التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها في منطقة المحيطين الهندي والأطلسي”، وفق ما ورد في بيان أصدره البيت الأبيض بهذا الشأن.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن وسائل إعلام صينية قولها إن وزير الخارجية الصيني وانغ يي وجّه بدوره تحذيرا إلى واشنطن.

وقالت إن وانغ حذر الولايات المتحدة من استخدام المعاهدات الثنائية ذريعة لتقويض سيادة الصين وسلامة أراضيها، كما حث واشنطن على “عدم دعم انتهاكات الفلبين أو التغاضي عنها”.

 

شاهد أيضاً: إذا جاءكم بوتين فاعتقلوه.. إليك ما طلبته أوكرانيا من منغوليا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى